◄ سنداي واحدة من المدن المهمة في اليابان، مساحاتها تبلغ 788,09 كيلومتراً مربعاً وتعداد سكانها يزيد عن مليون شخص. وهي مركز اقتصادي متميز، حيث يزيد عدد الشركات والمؤسسات فيها عن 50 ألفاً، تتنوع اختصاصاتها وإنتاجاتها، وفيها مجموعة كبيرة من مراكز الأبحاث الطبية والتكنولوجية، وأكثر من 15 مؤسسة تعليم عالٍ.
◄ تحيط الجبال بسنداي من الغرب، ويحدّها المحيط الهادئ من الشرق، وتكثر الحدائق في هذه المدينة التي يقول أبناؤها إنها وُجدت منذ 20 ألف عام. ولكن التأريخ الرسمي لها بدأ عام 1601، عندما اختارها ماسومون عاصمة لحكمه، وفيها بنى قصره ليكون أبدياً كالجبال التي تحيط بالمدينة.

◄ حتى الحرب العالمية الثانية، كانت سنداي تُعرف بمدينة الأشجار، فحكام المدينة كانوا يشجعون سكانها على زراعة الأشجار حتى صارت معظم البيوت والمعابد ترقد بين غابات صغيرة، أو «غابات منزلية» كما كانوا يسمونها.

◄ نهر هيروسي غاوا يخترق المدينة ويقسمها إلى شطرين، وهو نهر يبلغ مساره نحو 45 كيلومتراً. وعلى رغم الجمال المحيط به، فإن النهر كان يخيف سكان المدينة، إذ ظلت فيضاناته تغمر زراعاتهم حتى عام 1950، عندما عملت الحكومة المركزية على إقامة سدود ساهمت في تخفيف، بل نفي آثاره السلبية.

◄ السكان لم يعد يخيفهم النهر، لكنهم يحاولون أن يتناسوا البراكين النائمة في مدينتهم، يُقال إنها قديمة جداً، أقدم من بركاني زووا وناروغو اليابانيين الشهيرين. وحولهما يمكن الوقوع على عدد كبير من «المصادر الطبيعية الساخنة».

◄ المراكز الفنية والثقافية في المدينة ليست كثيرة، وأشهر ما فيها «متحف سنداي المركزي» حيث يمكن التعرف إلى تاريخ المدينة وتاريخ رحلات زعمائها من خلال ما حملوه من أثريات وتحف، وما صنعه أبناء المدينة قبل مئات السنين.