قاسم س. قاسميدخل طلاب كلية العلوم في الجامعة اللبنانية ـــ الفرع الأول إلى قاعاتهم، لا حباً بالدراسة بل هرباً من الأمطار التي بلّلت دفاترهم الجديدة. لو كان الجو صاحياً لذهب الطلاب إلى المقهى المجاور أو مشوا في ساحات الجامعة الشاسعة. لم يؤثر الإشكال الذي حصل في كلية إدارة الأعمال والعلوم الاقتصادية على بدء العام الدراسي الذي انطلق الاثنين الماضي في الكلية.
سمع الطلاب الجدد عن الإشكالات التي تحصل في الجامعة من الأصدقاء، وقد اتخذوا احتياطاتهم «بعدم التعاطي مع الأحزاب» كما يقول علي زين الدين. داخل حرم الكلية، يساعد أشخاص من مجلس طلاب الفرع الطلاب الجدد كي يعثروا على قاعاتهم، ويزوّدونهم بالتعليمات المتعلقة بالدوام الجامعي وحقوقهم كطلاب في الكلية. تمرّ لحظات، فتفرغ القاعات من الحضور، لتمتلئ بهم الباحة الخارجية للكلية.
يرفض البعض أن يخرج من الأماكن المغلقة «حتى ما دوب»، حسب محمد قانصو. يشوّش هطول الأمطار على صوت الأناشيد التي كانت منتشرة بالقرب من الكلية. فهنا تزامن «معرض سيد شهداء المقاومة» للقرطاسية الذي أقامته التعبئة التربوية في حزب الله، مع انطلاقة العام الدراسي في الكلية. «سنخدمكم بأشفار عيوننا»، شعار حمله طلاب التعبئة ليساعدوا رفاقهم الطلاب، فهنا أسعار القرطاسية «أقّل من القرطاسية الموجودة في الخارج». ويعود ذلك إلى «أننا طلاب أيضاً»، يقول حسين أبو طعام عضو مجلس طلاب الفرع. يذكر أنّ المعرض الذي افتتح الاثنين الماضي يستمر لثلاثة أسابيع.