الحريري: هناك قرار سياسي بتعيين العمداء
كشفت وزيرة التربية، بهية الحريري، لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية، توافر القرار السياسي بتعيين العمداء، وأنّ الفروق على طاولة الرئيس فؤاد السنيورة.
وسلمت الهيئة الحريري مذكرة بالمطالب. وأثارت تعيين العمداء، وإمكان توسيع مروحة الترشيحات ليجري اختيار الملف الأفضل، فيما تنتظر صدور مرسوم ترفيع الأساتذة من حملة الدكتوراه من الحلقة الثالثة.
وبحثت الهيئة في معاهد الدكتوراه، المجالس التمثيلية، إدخال المتفرغين إلى الملاك، رفع سن الخدمة إلى 68 سنة، المجمّعات الجامعية، عقود المصالحة للمتعاقدين، وصندوق التعاضد. من جهتها، وعدت الحريري بصدور مرسوم الترفيع قريباً، وتحريك المجالس الأكاديمية مع لجنة الإدارة والعدل النيابية، مشيرة إلى أنّها ستبحث قضية الملاك مع رئيس الجامعة والمصالحات المالية للمتعاقدين. وأكدت أنّ الحكومة ماضية في إنشاء المجمعات ومراسيم الفروع.

رئيس «اللبنانيّة» يرفض الدخول بنقاش خلافي

رفض رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور زهير شكر الدخول في أي نقاش خلافي مع أي فريق، كما جاء في بيان أصدره أمس. وأكد شكر أنّ رئاسة الجامعة مسؤولة عن الإنماء التربوي الجامعي في كل المناطق، وهي أول من بادر في وثيقة «رؤيا للنقاش» إلى تبنّي مطلب ممثلي الفروع الثانية في إنشاء مجمع، يضم مختلف الكليات، ما عدا الكليات الطبية.
وأشار إلى أنّ الجامعة رحبت بمبادرة الحكومة إلى تأمين الأموال للبناء الجامعي الموحد في الشمال، وهي مؤمنة بتطبيق قرار الحكومة المتعلق ببناء المجمعات في مختلف المناطق، في استثمار تربوي يوفّر لأهل الجامعة البنية السليمة للتدريس والبحث وتطبيق نظام L.M.D.
وأوضح شكر أنّ رئاسة الجامعة عمدت إلى توحيد الدراسة في كلية الزراعة في مبنى كلية الطب السابق في الدكوانة، بانتظار تأمين المجمّعات. كذلك بادرت منذ سنتين إلى تحسين أوضاع الأبنية والتجهيزات في الفروع الثانية.
وطلبت منذ سنتين من مدير كلية العلوم في الفنار إعداد دفتر شروط لتأهيل المباني. وجرى تصديق الالتزام وقيمته 1،6 مليون دولار. كما أوكلت إلى مدير معهد الفنون الجميلة في فرن الشباك إعداد دفتر شروط لترميم المبنى، والمناقصة في مراحلها الأخيرة، كذلك جرى استئجار مبنى ملاصق لتأمين المساحات اللازمة.
وقررت الرئاسة، حسب البيان، تجهيز المبنى الملحق بكلية الهندسة في رومية، وخُصص له مليار ليرة لبنانية، وجرى اقتطاع جزء من موازنة التجهيزات لكل وحدات الجامعة وفروعها بما في ذلك الإدارة المركزية.
ولفت البيان إلى أنّنا قررنا تخصيص جزء من مبنى كلية طب الأسنان السابق في سن الفيل للمعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية. وبدأ العمل بتنفيذ مناقصة ترميم مبنى كلية الزراعة القديم في سن الفيل، ليكون مخصصاً للمعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية.
وشدد شكر على «أننا ندعم تدريس أي ماستر جديد في الفروع الأولى، والثانية، وفي أي فرع آخر، شرط اعتماد الأصول المقررة في المعاهد العليا للدكتوراه في لبنان والجامعات الأوروبية، ولا سيما الفرنسية، وأن يكون موحداً لكل الطلاب في مختلف الفروع». وخلص البيان إلى أنّ الهدف من صدور مرسوم ينظم إنشاء معاهد عليا للدكتوراه في كل وحدات الجامعة اللبنانية، هو وضع ضوابط أكاديمية صارمة للدراسات العليا.

اعتصام بسبب طرد إحدى المعلّمات

نفّذ عشرات الأساتذة في مدارس «الأونروا» في مخيمات صور، اعتصاماً أمام مقر «الأونروا» في البص، على خلفية صدور قرار من «الأونروا» بطرد معلمة من مدرسة العسل في مخيم الرشيدية، لإقدامها على ضرب أحد الطلاب.
وطالب المعتصمون القيمين على «الأونروا» بالعمل على «إسقاط القرارات الجائرة في حق المعلمين، وعدم معاقبتهم دون سابق إنذار».