الفيلم: أسرار البنات (مصر ـــ 2000)المخرج: مجدي أحمد علي
بطولة: مايا شيحا، عزت أبو عوف، سوسن بدر
إنه فيلم مجدي أحمد علي الثالث، يعود به إلى العالم «الأنثوي»، هي ليست أسرار البنات فقط، بل أسرار بيوت تدّعي أنها محافظة، فيما هي تحاول أن تمنع الهواء عن بناتها.
قصة مراهقة تحاول أن تكتشف تفتح جسدها، تلتزم بشكل شبه حرفي بقواعد والدها الصارمة، لكن ابن الجيران عرف كيف يتسلل إلى قلبها، رافقها في رحلتها الصباحية إلى المدرسة، استغل غياب والديها مرة ليدخل غرفتها. فهذه الفتاة هي ابنة حي شعبي، مكتظ بالسكان، لا تسكن في برج عاجي لا يصله إلاّ المغامرون. يبدأ الفيلم عندما تضع هذه الصغيرة مولودها، سنتابع رحلة العذاب الجسدي والمعنوي، وسنراها تراقب حياة ابنة خالتها المتفتحة، والواعية. يقدم مجدي أحمد علي نموذجاً مختلفاً عن الأسر المحافظة، أسرة منفتحة، تتعلم الابنة على يدي والديها كيفية التلذذ بالحرية وإدراك مسؤولياتها.
الفيلم، رغم رسالته الواضحة، ليس مرافعة قانونية أو محاضرة أخلاقية، إنه عمل فني جميل ومتميز، من حيث بنية السرد فيه أو الصورة الجميلة، إضافة إلى قدرة المخرج على إدارة ممثليه والدخول إلى عوالمهم الخاصة وأحلامهم. يُذكر أن المخرج أحمد علي عمل صيدلياً فترة من حياته، غاص خلالها في المشاكل الاجتماعية، ورأى الأهل يزورونه ليلاً مع أبناء مدمنين أو فتيات نازفات... «فضائح» يشيح المجتمع نظره عنها. المهم أن المخرج المصري لا يقدم لنا صورة طوباوية، ينتهي الفيلم مع «إعادة الأمور» إلى ما كانت عليه، ستموت الرضيعة، وتستعيد البطلة «عذريتها» رغماً عنها، وسيعيد أبوها إقفال الشبابيك عليها.