اللجنة الفرعية لشؤون المهجّرينلعدم تسييس ملف التعويضات

بحثت اللجنة الفرعيّة المنبثقة من لجنة شؤون المهجّرين في كيفيّة إنهاء ملف تعويضات مهجّري الجبل، وتداولت في إصدار توصيات تؤمّن شفافية تامّة لهذا الملف، عبر إبعاده عن التسييس، والسعي إلى تأمين الأموال اللازمة لإغلاق الملف نهائياً. ومن جهة ثانية، جرى التوافق على متابعة المواضيع في اجتماع لاحق للجنة الفرعية، الاثنين المقبل. وكانت اللجنة قد عقدت اجتماعها، قبل ظهر أمس، برئاسة النائب آغوب قصارجيان.

خروق برية إسرائيليّة في منطقة الوزاني

خرقت القوّات الإسرائيليّة الحدود اللبنانيّة، فتقدّمت صباح أمس، نحو منطقة الوزاني في اتّجاه مضخّة المياه عند مجرى النبع. وقد أتت سيّارة «الهامر» التابعة للقوّة الإسرائيليّة من الطرف الشمالي لبلدة الغجر المحتلّة في اتجاه السياج الشائك المحاذي لمجرى نبع الوزاني، وتقدّم خمسة جنود كانوا في داخلها يواكبهم كلب بوليسي في اتجاه مضخة المياه عند مجرى النبع، حيث عمدوا إلى تفتيش محيط المنطقة لأكثر من ساعة على مرأى عناصر الكتيبة الإسبانية العاملين في إطار قوات «اليونيفل». وتزامنت هذه العملية مع تحركات لدوريات معادية أيضاً، ودوريّات مكثّفة للجيش اللبناني، الذي عمل على مراقبة المنطقة بمشاركة عناصر الكتيبة الإسبانيّة.

«التجمع النسائي» يطالب بحماية المرأة في القانون

أطلق «التجمّع النسائي الديموقراطي اللبناني» دراستين عن «العنف المسلّط على النساء داخل الأسرة». وخلال حفل الإطلاق، لم يتوانَ نقيب الصحافة محمّد البعلبكي لحظة سماع النشيد الوطني عن المطالبة بتعديل الفقرة التي تقول «منبت للرجال» في النشيد، معتبراً أنّها تمييز ضد المرأة، ومؤكّداً أنّ «الإسلام لا يميز بين الرجل والمرأة».
بدورها، لفتت رئيسة التجمع وداد شختورة، إلى «أنّ التوصيات الصادرة عن الدراستين تمثّل أساساً من أجل إقرار قوانين تحمي المرأة وتحرّم العنف المنزلي». وأشارت شختورة إلى «أنّ الدراسة الأولى التي حملت عنوان العنف الزوجي في لبنان جرى تنفيذها على هيئة مؤلّفة من 300 سيدة، من مختلف الشرائح الاجتماعية، أمّا الدراسة الثانية، فهي قانونية ذات مقاربات متعددة، تكشف الذهنية الذكورية والممارسات التمييزية التي تشرّع في القوانين المرعية الإجراء». كذلك أوضحت شختورة أنّ «الدراسة خلصت إلى جملة مقترحات، منها اقتراح مادّة خاصة بالعنف الأسري في قانون العقوبات».

العشاء السنوي لمركز سرطان الأطفال في لبنان

ينظّم «مركز سرطان الأطفال في لبنان» حفل عشائه السنوي، الثامنة مساء غد الخميس في فندق فينيسيا. وتتخلّل العشاء كلمة لرئيس مجلس أمناء المركز سليم الزعني، وعرض للمصمّم اللبناني العالمي إيلي صعب. يذكر أنّ مركز سرطان الأطفال هو مركز إقليمي للعلاج الشامل لمرض السرطان لدى الأطفال، تابع لمستشفى سانت جود للأبحاث الواقع في ممفيس في ولاية تينيسي، ويعمل بالتعاون الوثيق مع مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت. ويقدم المركز علاجات خارجية وداخلية، ومهمته إتاحة الفرصة أمام الأطفال المصابين بالسرطان للإفادة من آخر ما توصلت إليه الأبحاث من علاجات، بصرف النظر عن قدرتهم على دفع التكاليف.

بلدية تنورين تعرقل مشروع مياه الشفة

انتقدت مؤسسة مياه لبنان الشمالي تصلّب موقف أعضاء بلديّة تنورين الفوقا، المفاجئ وغير المنتظر، في ما يخصّ تنفيذ شبكة مياه الشفة في البلدة. ولفتت المؤسسة إلى «أنّ أسباب التأخّر في تنفيذ شبكة مياه الشفة تعود إلى عدم تسليم البلدية البئر للمؤسسة إلّا بشروط لا يمكن تلبيتها وفقاً للقوانين والأنظمة المرعية الإجراء». وأعلنت المؤسّسة أنّه «إثر ذلك طلبت وزارة الطاقة والمياه التنسيق بين المؤسسة والبلدية لإيجاد صيغة تسمح بتأمين المياه للبلدة، لما فيه مصلحة أبنائها، إلّا أنّ تصلب موقف البلدية المفاجئ وغير المنتظر دفع إلى وقف تنفيذ مشروع ربط البئر بالشبكتين الثانوية والرئيسية في البلدة، والوُصَل المنزلية التي قامت المؤسسة بوضع الدراسات اللازمة لتنفيذها».