عبد المحسن الحسيني يناشد القوى الأمنيّةالتشدّد في تطبيق قوانين السير


طالب رئيس اتّحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني قوى الأمن الداخلي بالتشدّد في تطبيق قانون السير، المفترض تطبيقه في الخامس عشر من الجاري. كلام الحسيني جاء خلال تشييع أحد أبناء بلدة البرغلية الذي قضى، أمس، في حادث سير. وفي هذا الإطار، دعا الحسيني وسائل الإعلام إلى أداء دورها في توعية المواطنين من مخاطر السرعة.

«التجمّع العكّاري» يصدر مذكّرة مطلبيّة تنقذ المنطقة من الحرمان

تحت شعار «كي لا تبقى عكّار رمزاً للحرمان»، أصدرت قيادة «التجمّع الشعبي العكاري»، في لقاء عقدته أمس، مذكّرة مطلبيّة ضمّنتها معاناة أهالي المنطقة على جميع الأصعدة. فعلى الصعيد الزارعي، طالب المجتمعون بدعم المزارعين وإنشاء مصرف للتسليف الزراعي وتأمين مشاغل للتعليب والتوضيب وتوفير ضمان صحي لكل مزارع مع عائلته، إضافةً إلى شراء الدولة إنتاج القمح وبعض المحاصيل الزراعية بأسعار تشجيعيّة. أمّا على الصعيد الصحي، فدعا المجتمعون وزير الصحة إلى تجهيز المستشفى في حلبا ودراسة الوضع الصحي في عكار. وفي ما يخصّ حالة الطرقات، فقد طلب المجتمعون من وزير الأشغال العامّة تأهيل الطرقات في عكّار واستحداث الطرقات «الملحّة». وعلى صعيد التربية، ناشد المجتمعون وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري تأمين المال اللازم «على شكل هبات لإعفاء الطلاب من رسوم التسجيل وتوفير الكتاب المدرسي، إضافةً إلى إجراء مباريات تثبيت للمدرّسين في التعليم الأساسي». وكان للبيئة حصّتها أيضاً، إذ دعا التجمّع إلى تأمين التجهيزات اللازمة لإطفاء الحرائق وتأهيل عناصر فوج الإطفاء وتأمين الحرّاس للأحراج.


افتتاح «شارع المغتربين» النموذجي في «حناويه»

افتتحت لجنة المغتربين الإنمائية في بلدية حناويه (قضاء صور)، أمس، شارع المغتربين النموذجي، الذي يمتدّ من مدخل البلدة إلى الساحة العامّة فيها. وللمناسبة، أزاحت اللجنة الستار عن نصب تذكاري فني للمغتربين وُضع على مدخل البلدة ويمثّل سفينة الاغتراب وكرة أرضية مرفوعة على الأكف. وقد أسهم في تمويله المغتربون من أبناء البلدة.

قدّاس في ذكرى شهداء القرى المهجّرة في الجبل

أقامت لجنة رؤساء بلديات ومخاتير القرى المهجّرة في الشوف وعاليه والمتن الأعلى قدّاساً وجنازاً إلهيّاً على نية الشهداء والمهجّرين، لمناسبة مرور 25 سنة على قضية المهجرين، في قاعة كنيسة القديس جاورجيوس للروم الأرثوذكس في بحمدون الضيعة (قضاء عاليه). وتخلّل القدّاس حفل خطابي، تلا خلاله ريمون حاتم رسالة رئيس الجمهوريّة ميشال سليمان. وكرّر سليمان في رسالته التزامه العمل في سبيل إغلاق ملف المهجرين في أقرب وقت ممكن.
من جهته، طالب عضو اللجنة ونائب رئيس بلدية الدامور العميد فريد أبو مرعي المعنيين بإقرار «مبدأ تعديل التعويضات أسوة بمواطنينا في الجنوب والشمال، ووضع التشريعات اللازمة لتحقيق ذلك». وربط مبدأ التعويض بالعودة إلى القرى والعمل على إقفال ملفات المهجّرين بكاملها ورصد تعويضات للمؤسسات ودور العبادة والشهداء وأثاث المنازل والأملاك الزراعية، إضافةً إلى دمج صندوق المهجرين بإحدى الوزارات أو توحيد القرار بين وزارة المهجرين والصندوق تخفيفاً لمعاناة المهجرين للحصول على تعويضاتهم المستحقة من الوزارة.

تحليق طائرات إسرائيلية فوق المناطق اللبنانيّة

خرقت الطائرات الإسرائيلية الحربية أجواء الجنوب، حيث حلّقت بكثافة على علوٍّ متوسّط فوق مناطق النبطية وإقليم التفاح ومرجعيون والخيام، وفي أجواء القطاعين الأوسط والغربي في صور، وفي حاصبيا ومنطقة جبل لبنان. من جهة ثانية، كثّفت القوّة الدوليّة المعزّزة في الجنوب دورياتها على مقربة من الحدود، بعدما لوحظت حركة للدوريات المؤللة الإسرائيلية ما بين مستعمرة المطلّة غرباً وحتى مزارع شبعا المحتلة شرقاً مروراً بموقع الحماري العسكري وموقع الضهيرة وقرية الغجر السورية المحتلة.