بان كي مون: 75 مليون طفل خارج المدارسوجّه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون رسالة بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية. وأشار إلى أنّ 774 مليون شخص في العالم محرومون إمكان الوصول إلى المستودع العالمي الضخم من المعلومات الخطية. وثمة خمسة وسبعون مليون طفل غير ملتحقين بالمدارس، كذلك يترك ملايين آخرون من الشباب الدراسة من دون أن يصلوا إلى إجادة القراءة والكتابة بما يكفي للمساهمة المنتجة والفعلية في المجتمع. وقال: «هذه الأرقام من شأنها أن تثير الهلع في أي وقت للأفراد والمجتمعات على حد سواء، أما حدوثها في إطار مجتمع المعلومات في عالم اليوم فينبغي أن يظهر مدى الحاجة الملحة إلى جهود تعزيز محو الأمية في جميع أنحاء العالم».
وأكد بان كي مون ضرورة صياغة سياسات واضحة المعالم وزيادة الاستثمارات المخصصة لهذا الغرض. ورأى أنّه «لا غنى عن محو الأمية لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية».

استشعار الحرائق عن بُعد
في «الأميركية»

طوّر فريق من البحاثين بإشراف الجامعة الأميركية في بيروت نظاماً فريداً للاستشعار المبكر لحرائق الغابات عن بُعد.
قاد أستاذ الهندسة في الجامعة البروفسور عماد الحاج الفريق. يعتمد النظام مجسّات لاستشعار مستويات الرطوبة والحرارة والدخان وضوء الشمس. ستوضع أعداد من هذه الأجهزة في مواقع حساسة في الغابات اللبنانية، وستبث تقاريرها دورياً إلى موقع إلكتروني متصل بغرفة عمليات مشتركة يديرها جهاز الدفاع المدني ووزارة الداخلية بالاشتراك مع الجيش اللبناني ووزارات الدفاع والزراعة والبيئة وجمعية الثروة الحرجية والتنمية.
ويسعى الفريق إلى الحصول على التمويل اللازم لإجراء مسح شامل لتحديد عدد الأجهزة المطلوبة لتغطية كل الغابات اللبنانية.

طلّاب «الأحرار»: إبعاد مباراة الدخول عن السياسة
تمنى مكتب الجامعة اللبنانية في منظمة طلاب «حزب الوطنيين الأحرار» النجاح للمستحقين في امتحانات الدخول وعدم اللجوء إلى الجهات السياسية بهدف الوساطة أو التشفع للراسبين.
وعقد المكتب اجتماعاً أكد فيه «ضرورة الإسراع في إنجاز البناء الجامعي الموحد للفروع الثانية المقرر إنشاؤها في تجمع الفنار، وكذلك إنشاء فروع للجامعة اللبنانية في مختلف المحافظات، وخصوصاً في الشمال والبقاع والجنوب».