القنطار يلتقي سفير كوبا في لبنان
أكّد الأسير المحرّر من السجون الإسرائيليّة سمير القنطار أنّه «بتصرّف فيديل كاسترو والشعب الكوبي للعمل من أجل الإفراج عن الأسرى الخمسة». كلام القنطار جاء خلال لقائه سفير كوبا في لبنان داريو دي أورا تورينتي. وكذلك شدّد القنطار «على البقاء إلى الأبد في الخطوط الأمامية، رغم تهديدات إسرائيل باغتيالي، وأنا لم ولن أختبئ منذ تحريري، أشارك حيث يجب بما في ذلك في التظاهرة التي دعت إليها لجنة التضامن مع الكوبيين الخمسة أمام السفارة الأميركية في بيروت». بدوره، أثنى تورينتي «على شخصية القنطار، وتصميمه الثابت وروحه الكفاحية في نصرة المقاومة اللبنانية والفلسطينية وقضايا الشعوب العادلة».

«لجنة البيئة» تدرس اقتراح قانون
المحافظة على المساحات الخضراء المحترقة


ناقش رئيس لجنة البيئة النيابية النائب أكرم شهيّب، في جلسة المجلس النيابي أمس، اقتراح القانون الرامي إلى المحافظة على المساحات الخضراء المحترقة وعدم تغيير وجهة استعمالها، على أن تستكمل مناقشاتها في جلسة الثلاثاء المقبل. وكانت اللجنة قد عقدت اجتماعها في حضور وزير البيئة طوني كرم والنواب سليم عون وانطوان خوري وعلي المقداد ونبيل نقولا وهنري حلو ونبيل دي فريج وغازي اليوسف.

«حركة فتح» تشيّع السعدي

شيّعت «حركة فتح» في مخيّم عين الحلوة حسين السعدي «أبو ماهر» الذي قُتل على أيدي بعض المسلّحين من حركة «جند الشام» في أحد المقاهي، على خلفية اتّهامهم ابنه بالوقوف وراء اغتيال أحد عناصر الحركة عصام البقاعي. وقد جابت مسيرة التشييع بعض شوارع المخيم وسط تنديد المشاركين بالاغتيال متوعّدين «بأنّ الحادث لن يمرّ من دون معاقبة المجرمين». يُذكر أن عائلة السعدي كانت قد رفضت في بادئ الأمر تشييع أبو ماهر قبل الاقتصاص من الفاعلين لكن الاتصالات بين الطرفين دفعتها إلى العدول عن ذلك.

بلديات القرى المهجّرة في الجبل تطالب
بإقفال ملف العودة


ناقش رؤساء بلديات قبّيع والطيبة وعجلتون والبنية آليات التعويض على العائلات المهجّرة مع وزير المهجّرين ريمون عودة، مطالبين بإقفال ملف العودة والأضرار فور توافر الأموال. وكان عودة قد بحث أيضاً مع عضو كتلة التغيير والإصلاح النائب فريد الخازن موضوع تعويضات المتضررين في قرى كسروان والقليعات وريفون وعجلتون وداريا. ولفت الخازن، بعد اللقاء، إلى «أنّ الهدف من الاجتماع هو الوصول إلى إنهاء هذا الملف بعدما تخطّى عمره العشرين عاماً»، مؤكّداً «أنّ الملف كلفته قليلة ويجب وضعه في سلّم الأولويات، ولا يوجد لا سبب سياسي ولا غير سياسي ولا حتى مالي لعرقلته، لأنّه مثلما يوجد مال لمشاريع أخرى ومناطق أخرى يجب تأمين المال لإنهاء هذا الملف الذي آن الاوان لوضع حد له».

خروق إسرائيليّة وتشويش على شبكة
الهاتف الخلوي


خرقت أربع طائرات حربية إسرائيلية أجواء الجنوب، حيث حلّقت على علو متوسّط فوق مناطق النبطية وإقليم التفاح ومرجعيون والخيام، قبل أن تغادر شمالاً باتّجاه شكّا، ومن ثمّ إلى الأراضي الفلسطينيّة المحتلّة. وفي موازاة ذلك، حلّقت طائرة تجسّس «أم. كا» بشكل مكثّف فوق قرى وبلدات قضاء النبطية على علو متوسط، وقد لاحظ المواطنون في تلك المناطق «أنّ التحليق رافقه عمليات تشويش وانقطاع للإرسال في شبكتي الهاتف الخلوي والفضائيات التلفزيونية». كذلك ذكر المواطنون أنّ «انقطاع الإرسال في شبكة الخلوي يحدث منذ عشرة أيام، وخصوصاً خلال ساعات الليل، ويترافق مع تحليق الطيران التجسّسي».