إشكال في LAU جبيلجرح مسؤول التيار الوطني الحر في الجامعة اللبنانية الأميركية LAU في جبيل، أنطوني نصار، بعدما اعتدى عليه ثمانية طلاب من القوات اللبنانية، كما أوضح رئيس لجنة الشباب والشؤون الطلابية في التيار فادي حنا. ونقل نصار إلى المستشفى.

الحريري: الزيادة ستلحق المدارس المجانية
بحثت وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري مع اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة انعكاس زيادة غلاء المعيشة على الأقساط المدرسية، وخصوصاً المفعول الرجعي وكيفية احتسابه، ولا سيما أنّ السنة الدراسية تقع بين سنتين.
وأوضح الأمين العام للمدارس الكاثوليكية الأب مروان تابت «أننا لسنا ضد الزيادة ولكنْ للمفعول الرجعي تأثير على موازنات المدارس». وتحدث عن تعرض سلسلة الرتب والرواتب للخلل وانعكاساتها على صندوق التعويضات، مشيراً إلى أن الزيادة تقضي على مستقبل المدرسة المجانية.
من جهتها، لفتت الحريري إلى أنّ المدرسة المجانية تشارك الدولة في حمل العبء التربوي، وتعبّر عن المشاركة بين الدولة وهيئات المجتمع. ورأت أنّ الزيادة ستلحق المدارس المجانية حكماً لتستطيع القيام بواجباتها كما أنّ الوزارة ستبرمج دفع مستحقاتها بصورة أفضل لهذه المدارس.
من جهة ثانية، تطرّق المجتمعون إلى قضية التلامذة الراسبين في صفوفهم في المدرسة الخاصة وينجحون في الشهادة الرسمية فترفض مدارسهم استقبالهم كناجحين. كذلك أثير موضوع التلامذة الوافدين إلى المدرسة الرسمية من المدارس الخاصة ولم يسدّدوا أقساطهم. وركزت الوزيرة على الحق في التعليم من جهة، والحفاظ على حقوق المدرسة الخاصة لتتمكّن من الاستمرار من جهة أخرى.
على صعيد آخر، اجتمعت الحريري مع رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور زهير شكر في إطار متابعة قضايا الجامعة والتعاون المستمر لحلها مع بداية العام الجامعي الجديد، وشمل الاجتماع قضايا أكاديمية وإدارية تتعلق بجميع الكليات.
وعرضت مع الملحق الثقافي في السفارة الفرنسية دنيس غايار تأثير ضعف التحصيل التعلمي لدى الطلاب على مستوى دراساتهم الجامعية في فرنسا. وتقرر إعادة النظر في برامج التعاون اللغوي في الوزارة والجامعة اللبنانية لجهة تحفيز الطلاب على تحسين تحصيلهم التعلمي في مجال الفرنسية.