فرع لـ«العربية» في البقاعأطلق رئيس جامعة بيروت العربية، الدكتور عمرو العدوي، مشروع بناء فرع للجامعة في البقاع، أسوةً بالفرعين اللذين أنشأتهما الجامعة في الدبية وطرابلس. وأوضح العدوي أنّ الجامعة استملكت عقاراً بمساحة 110 آلاف متر مربع في خراج بلدة جديتا على الطريق الدولية. كلام العدوي جاء خلال مأدبة إفطار أقامها فرع متخرجي الجامعة في البقاع.

44 مليون دولار من السعودية إلى تلامذة «الرسمية»
حمل سفير المملكة السعودية في لبنان عبد العزيز خوجة مكرمة بقيمة 44 مليون دولار، لتلامذة التعليم الرسمي. وتوزعت المكرمة كالآتي: 20 مليون دولار لدفع الرسوم المدرسية لجميع التلامذة، 20 مليون دولار لدفع ثمن الكتب و4 ملايين دولار ستخصص من أجل دعم الهيئة الوطنية لدعم المدرسة الرسمية. وتسلّم رئيس الحكومة فؤاد السنيورة من سفير المملكة العربية السعودية عبد العزيز الخوجة المبلغ، بحضور وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري. وفي المواقف من الهبة، تمنت «جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون» أن تشمل طلاب التعليم المهني والتقني الرسمي. من جهة ثانية، خصصت الهيئة الوطنية لدعم المدرسة الرسمية منحاً مالية لأربعة طلاب جنوبيين من مدرسة صيدا الفنية العالية حلوا ضمن المراتب الأولى في امتحانات التعليم المهني الرسمية لشهادة البكالوريا الفنية (BT). وحصلت طالبة من مدرسة الفنون الإنجيلية في صيدا حلت أولى في لبنان في شهادة الامتياز الفني (TS) على منحة تعليمية من مدرستها لمتابعة اختصاصها في شهادة (LT). والتقت الحريري في مجدليون الطلاب الخمسة نانسي فقيه، غسان الكاشف، حسن حلال، ومصطفى فحص.
وأعلنت التحضير للعديد من ورش العمل بشأن التعليم المهني للوقوف على احتياجاته وما هو المطلوب بالنسبة إلى هذا القطاع على الصعد كلها.

متعاقدو «اللبنانيّة» يتابعون قضية تفرّغهم
واصلت لجنة المتابعة للأساتذة المتعاقدين في الجامعة اللبنانية طرح قضية الأساتذة الذين شطبت أسماؤهم من قرار التفرّغ الصادر في 5/5/2008. وعرضت اللجنة القضية على النائبين محمد رعد وعلي بزي، ووزير العمل محمد فنيش. وأصدرت بياناً أشارت فيه إلى «أنّها أبرزت الوثائق التي تبيّن مدى الظلم اللاحق بهؤلاء، فلقيت تأييداً للمطلب، ووعداً بمتابعة الملف حتى إحقاق الحق». وأعلنت اللجنة استعدادها للقيام بجولات أخرى على المعنيين، واعدة الأساتذة بعدم السكوت على الظلم والعمل باتجاه انتزاع الحق المشروع.