هاني نعيمسنحت جلسة الحوار التي نظمتها جمعية «نحو المواطنية» بشأن «مكافحة الفساد: مبادرة شبابية» الفرصة للناشطين في مشروع «دعم القيادات الشبابية» الذي أطلقته «الجمعية اللبنانية لتعزيز الشفافية» كي يتحدثوا عن تجاربهم أثناء تكوين فرق العمل الشبابية في المناطق، والصعوبات التي واجهتهم ومدى النجاح الذي حققوه في بعض الأماكن. فعرضت الناشطة دادي كيروز مثلاً، الإنجاز المتمثل بجمع شباب من منطقتي دير الأحمر وبوداي معاً «رغم الحواجز بينهم».
كما استطاع الناشطون جمع مجموعتين شبابيّتين من الشياح وعين الرمانة في دورات تدريبيّة وجلسات حواريّة خلقت أرضيّة ترتكز على المشاكل المشتركة رغم الاختلافات السياسية والطائفية وغيرها. كذلك الأمر بالنسبة إلى شباب جبل محسن والتبانة الذين اشتركوا في دورات تدريبية، وتناقشوا في مشاكلهم، حتى أثناء الاشتباكات بين المنطقتين في الشمال. ويسعى منسقو مشروع «دعم القيادات الشبابية» إلى عقد لقاء قريب بين شباب من سكّان ضيعة «بريح» والمهجّرين منها.
ومن الأهداف الاستراتيجية التي يسعى المشروع إلى بلورتها إنشاء «اتّحاد شبابي لمكافحة الفساد» يجمع الشباب في إطار موحد لتحقيق واحد. وقال منسقو مشروع «دعم القيادات الشبابية» إنّ الشباب المشاركين في المشروع الذين يبلغ عددهم 250 من كل المناطق والخلفيات السياسية، يخضعون لدورات تدريبية مكثّفة ليمتلكوا المهارات ويصبحوا قادرين على اقتراح المشاريع ومعالجة واقعهم المحلّي.