◄ «في معدتي روبوت» هذه العبارة سنردّدها قريباً، فقد نجح المشروع البحثي الذي أنجزته مؤسسة «Ares» الأوروبية، والمتضمن تصنيع روبوتات (بعضها كالكاميرات) يمكن ابتلاعها لتتسلّل داخل الجهاز الهضمي لتصوّره أو تقوم بـ «إصلاحات» فيه، أي تداوي بعض أمراضه.
◄ تعرّف علماء في اليابان إلى جين قد تكون له صلة بحالة الخدار (نوبات النوم في أوقات النهار) وهي حالة تتّسم بالنوم بشكل مكثف أثناء النهار وعدم وضوح الرؤية وضعف العضلات.
وتحدث هذه الحالة في واحد من بين كل 2500 شخص في الولايات المتحدة وأوروبا، لكنها أكثر تكراراً بأربعة أضعاف على الأقلّ بين اليابانيين.
يقع هذا الجين بين الجينين (سي بي تي1بي) وَ (سي اتش كيه بي) وكلاهما على صلة فيما يبدو بهذا الخلل. ويتحكّم الجين (سي بي تي1بي) في أنزيم ينظّم النوم بينما الجين (سي اتش كيه بي) على صلة بدورة النوم واليقظة.

◄ تعهدت قمة مكافحة الفقر في نيويورك رصد مبلغ ثلاثة مليارات دولار لتمويل خطة طموح لإنقاذ أكثر من 4.2 مليون شخص في أنحاء العالم. وتطمح الخطة إلى تحقيق انقراض مرض الملاريا بحلول عام 2015. وتشمل الخطة رصد 1.1 مليون دولار من البنك الدولي، تستخدم لتنفيذ «الخطة الدولية لمكافحة الملاريا» تنفيذاً سريعاً.

◄ التعلّم من الأخطاء، ممارسة يعرفها المرء بعدما يبلغ سن الـ12 عاماً وفق دراسة نشرت نتائجها أخيراً في مجلة «Science Daily»، وقد لفتت إلى أن استراتيجية التعلم في دماغ طفل يبلغ من العمر 8 سنوات ترتكز على ردات الفعل الإيجابية تجاه أعماله، ولكن العكس هو الصحيح لدى طفل يبلغ من العمر 12 عاماً أو لدى إنسان راشد حيث تكون الملاحظات وردّات الفعل السلبية أساساً لاستراتيجية التعلم.

◄ قالت الباحثة الأميركية ساره غيبور إن إضافة الفستق الحلبي إلى الأطعمة مفيد للقلب والأوعية الدموية.
وأجرت غيبور من جامعة بنسيلفينيا ستايت دراسة على عينة عشوائية من الناس لمعرفة تأثير هذه المادة الغذائية على القلب والأوعية الدموية، وذلك بإضافتها إلى حمية تحتوي على مستوى معتدل من الدهون.
وتناول المشاركون في الدراسة أطعمة أميركية تقليدية تتألف من 35% من الدهون و11% من الدهون المشبعة لمدة أسبوعين. ثم أجرت الباحثة تحليلاً لمحتويات ثلاثة أنواع من هذه الأغذية لأربعة أسابيع يفصل بينها أسبوع أو أسبوعان للراحة.