إصابة منقّب من «ماغ» بانفجار قنبلة عنقودية
النبطية ــ الأخبار
انفجرت قنبلة عنقودية، صباح أمس، في بلدة زوطر الغربية ـــــ النبطية بالمنقب في فريق «ماغ» العامل في نزع الألغام جنوباً، عباس أحمد عكوت، (مواليد 1979) من بلدة الخرايب. وتعدّ بلدات الزوطرين (الشرقية والغربية)، وعدشيت ويحمر وقعقعية الجسر من أكثر البلدات التي لا تزال تعاني من خطر القنابل العنقودية.
في الإطار ذاته، تفقد القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأميركية في بيروت بل غرانت، على رأس وفد من السفارة، مكتب التنسيق لعملية نزع الألغام في صور، واستمع إلى شرح مفصّل لعملية نزع القنابل العنقودية.

اتحاد المقعدين يطلق مشروع التنمية الدامجة

البقاع ــ نيبال الحايك
«يا منطير سوا يا منوقع سوا» هو الشعار الجديد الذي أطلقه «اتحاد المقعدين في لبنان» خلال ورشة عمل نظمها أول من أمس في البقاع، بالتعاون والشراكة مع منظمة الإغاثة المسيحية والمملكة المتحدة، وبحضور ممثلي البلديات وهيئات ومنظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية في منطقة البقاع الأوسط. ويهدف هذا الشعار إلى تأسيس التنمية الدامجة والمناصرة في عملية الإعمار والإصلاح، و«تعميم تنمية من الكل إلى الكل».
وتحدثت رئيسة الاتحاد سيلفانا اللقيس عن مجموعة المشاريع التي سينفذها الاتحاد والهادفة إلى خلق أرضية ضرورية للعمل نحو تكافؤ الفرص للأشخاص المعوّقين في المجتمع.

اجتماع في وزارة المهجّرين لمتابعة ملف المهجّرين وأضرار حرب تموز

أكد وزير المهجرين ريمون عودة، استعداده الكامل للقيام بتحرّك إن كان داخل مجلس الوزراء أو بشكل ثنائي مع المسؤولين لتأمين الأموال المقرّرة لاستكمال ملفات العودة الباقية حتى ولو على مراحل زمنية متلاحقة، ولكن ضمن وعود جدية ومحققة بهدف الإسراع في إنجاز ما بقي، وتطمين المواطنين بأن ملفاتهم على طريق التنفيذ. وجاء كلام الوزير خلال اجتماع عقده أمس في الوزارة مع المعنيين بهذه الملفات.

طائرة استطلاع إسرائيلية اخترقت الأجواء اللبنانية

اخترقت طائرة استطلاع إسرائيلية، أول من أمس، أجواء الجنوب من فوق بلدة علما الشعب، واتجهت شمالاً حيث نفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقة بيروت، ثم عادت جنوباً وغادرت من فوق بلدة رميش.

حالات تسمّم في بحبوش وبشمزين ــ الكورة

أصيب أكثر من ثلاثين مواطناً في الكورة بحالات تقيؤ وإسهال في بلدة بحبوش، ما استدعى توجّه طبيب القضاء، ميشال نعمة، إلى المنطقة على رأس وفد من وحدة الترصد الوبائي في وزارة الصحة.
من ناحية أخرى، أصيب نحو 15 شاباً وشابة بتسمم غذائي حادّ في مخيم مار يوحنا بين بشمزين وكفرحزير، وقد أجرى لهم طبيب القضاء المعالجة اللازمة.

«رابطة أبناء بيروت» طالبت بإنشاء جسور للمشاة

دعت «رابطة أبناء بيروت» إلى بناء جسور للمشاة في مختلف مناطق بيروت لحماية أرواح المواطنين الذين يتعرّضون بشكل شبه يومي إلى الدهس تحت إطارات السيارات.

«الهيئة الوطنية للمعتقلين» نعت أحد مؤسسيها

نعت «الهيئة الوطنية للمعتقلين اللبنانيين» في السجون الإسرائيلية أحد مؤسسيها، الأسير المحرر نصرات ناصر الدين الذي قضى بعد معاناة مريرة مع المرض الذي ألمّ به جرّاء التعذيب الذي تعرّض له في معتقلات العدو الإسرائيلي.
ودعت الهيئة إلى الاحتفاء بذكرى أسبوع الفقيد عند العاشرة والنصف من قبل ظهر الأحد المقبل في حسينية بلدته سجد الفوقا.