«بريد من الفيتنام» هذا ليس عنوان رواية بل وصلة موقع فرنسي، وصلة مخصصة لطباخين فرنسيين تعرفوا إلى البلد الآسيوي، زوروا إذاً lecourrier.vnagency.com.vn/default.asp?xt=xt72
للتعرف على ألذ الأطباق من هانوي وشي منه وهوي آن ومدن فيتنامية أخرى، بل إن الموقع دليل إلى مقاهٍ ومطاعم لا تشبه المطاعم الغربية، هي محطات ضرورية لسائح يريد أن يتعرف عن كثب إلى عادات البلاد الغذائية.
كافيار وعسل وأنواع غريبة من العصائر، ويخنة لحم الحصان... كلها أطباق ومشروبات يجدر بزائر الفيتنام أن يتعرف إليها، على أي حال قد يبدو الحديث عن أطباق لحم الحصان غريباً (أو مقززاً) للبعض، الفيتناميون أنفسهم تعرفوا إليها قبل سنوات، ويروي مديرو بعض المطاعم لمحرري موقع «بريد من الفيتنام» أن سكان بعض المدن الكبيرة فوجئوا بوجود هذه الأطباق على لوائح المطاعم، ولكنهم راحوا يقبلون عليها بشدة منذ عام 2006.
وإذا كان السائح من محبي الثمار البحرية، فإن المدن الساحلية تقدم وجبات مميزة، ثمار مجففة تُطهى على البخار، وتضاف إليها أنواع مختلفة من الصلصة.
ومن الأطباق الشهيرة في هانوي السمك مع العسل، نعم، إنه غريب، يستخدم الطهاة أنواعاً مختلفة من الأسماك يضيفون إليها قليلاً من العسل وإلى جانبها يقدمون سلطة خضار مع عصير الحامض، ومن الأطباق الشهيرة في المدينة السلطعون المطهوّ مع عصير جوز الهند، ويُزيّن هذا الطبق بالروبيان المشوي أو الذي طُهي في ماء مغلي.
وبالتأكيد يحضر الأرز بقوة على الطاولات الفيتنامية مكملاً لأي طبق رئيسي، وقد يكون أساس هذا الطبق.