◄ توصل باحثون من جامعة كاليفورنيا إلى وضع ميزان على مقياس نانو نظامي (جزء من ألف من مليون من المتر)، سُمي اختصاراً NEMS، نجح هذا الميزان الجزيئي في وزن ذرة واحدة من الذهب بنتيجة بالغة الدقة! وللعلم فقط، فإن غراماً واحداً من الذهب يحتوي على ثلاثة آلاف مليار ذرة على الأقل.
◄ من أصل أربعة مليارات عنوان «IP» يقدمه بروتوكول IPV4، لم يبقَ إلا سبعمئة مليون عنوان شاغر، هذا ما دفع الاتحاد الأوروبي إلى مطالبة الشركات والمؤسسات الرسمية بالتحول إلى اعتماد النسخة الجديدة من البروتوكول التي تُعرف بـIPv6، وإلا، فإن الإنترنت سيفيض بعديد الكمبيوترات ذوات العناوين الشخصية عام 2011، النسخة الجديدة «تحوي عدد IP>s أكثر من عدد حبات الرمل على شطآن العالم أجمع» حسب فيفيان ريدينغ، مستشار الاتحاد الأوروبي في مجال مجتمع المعلوماتية والإعلام.

◄ أعلن طلاب من معهد ماساشوستس للتكنولوجيا أنهم في صدد تطوير كمبيوتر محمول لا يتجاوز سعره 12 دولاراً! يكون في متناول جميع أطفال العالم النامي القابعين تحت خط الفقر.
حلم طلاب المعهد يتجاوز ما كان قد أعلنه أستاذهم نيكولا نيغروبونتي خلال المؤتمر الاقتصادي العالمي في دافوس، حين تقدم بمشروع عنوانه «كمبيوتر لكل طفل» يهدف إلى تأمين إنتاج كمبيوتر بسعر لا يتجاوز 100 دولار.

◄ «Bic Phone» هو هاتف خلوي للاتصالات فقط، ينتشر حالياً في الأسواق الأوروبية بسعر لا يتجاوز 49 يورو، ويؤكد مروّجوه أنه يستعيد الدور الأساس للهاتف كأداة اتصال تسمح بمحادثات كلامية.

◄ قال علماء أميركيون إنهم اقتربوا خطوة من تطوير مواد يمكن أن تمكّن البشر من التواري. وطوّر علماء من جامعة بركلي بكاليفورنيا مادة يمكنها أن تحوّل الضوء عن الأشياء الثلاثية الأبعاد مما «يخفيها عن الأنظار»، وفقاً لما يسمى بالانعكاس المقلوب أو السالب. وقد أُنتجت هذه المادة على قياس متناهي الصغر يناهز جزءاً من مليار جزء من المتر. واعتمد الباحثون مقاربتين، إحداهما استخدمت كمية متناهية الصغر من الفضة وفلورايد المجنيزيوم، والأخرى استُخدمت فيها حبال متناهية الصغر من الفضة. ولم تمتص هذه الأشياء الضوء كما لم تعكسه، وكانت النتيجة أن الضوء الوحيد الذي يمكن رؤيته هو ضوء الخلفية.

◄ المكتبة الرقمية Europeana.eu ستُطلق في فصل الخريف المقبل، وهي مكتبة يطلقها الاتحاد الأوروبي، ويأمل مصممها أن يكون «الرد أوروبياً على البرنامج الرقمي العالمي الذي أطلقه غوغل»، بلغت تكلفة هذا المشروع نحو 120 مليون يورو، واستمر العمل على تأسيس المكتبة نحو عامين.