نظام لرصد الحرائق في لبنان وفي الانتظار عمليات الإخماد متواصلة
تقوم جمعية الثروة الحرجية والتنمية بالتعاون مع الجامعة الأميركية في بيروت بتطوير نظام يعمل على رصد حرائق الغابات والوقاية منها. ويتألف النظام من شبكة أجهزة استشعار موزّعة على المواقع الحرجية الحساسة، تعمل محطات أرصاد جوية ونقاط إنذار من الحرائق. يجري التحكم في هذا النظام، الذي يتضمن أجهزة رصد للدخان، من خلال شبكة الإنترنت عبر مستخدمي الشبكة من المعنيّين بإدارة غرفة العمليات المشتركة.
لا يساعد هذا النظام فقط على الرصد المبكر لحرائق الغابات، بل يؤمّن معلومات مهمة لناحية الوقاية منها وبناء جهوزية كاملة لمكافحتها استناداً إلى تقويم فعلي لمستوى خطورة النيران وفقاً للظروف المناخية المسيطرة.
من جهة ثانية، أخمدت وحدات الجيش اللبناني، بالتعاون مع عناصر الدفاع المدني حرائق شبّت أوّل من أمس في خراج بلدات العديسة ومرجعيون وشقرا وسوق الغرب ورويسات صوفر وشانيه وبحمدون.
وقد قُدّرت المساحات المتضرّرة بنحو 40 دونماً من الأشجار المثمرة والأعشاب البرية.

خروق إسرائيليّة في الأجواء اللبنانيّة

اخترقت الطائرات الحربيّة الإسرائيليّة الأجواء اللبنانيّة، حيث حلّقت صباح أمس بشكل كثيف على علوٍّ منخفض فوق مدينة صور، منفّذة غارات وهمية، وعلى علوٍّ متوسّط فوق منطقة بنت جبيل والقطاع الأوسط ومنطقة جزين وإقليم التفاح. ولفتت قيادة الجيش _ مديريّة التوجيه في بيانها، أمس، إلى أنّ «طائرة استطلاع إسرائيلية معادية اخترقت الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب واتّجهت شمالاً حيث نفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقة بيروت، ثم عادت جنوباً وغادرت منتصف ليل أمس من فوق البحر مقابل الناقورة».

احتفالات المناطق في ذكرى الانتصار والتحرير

احتفل حزب الله وبلديّة تمنين بذكرى الانتصار في حرب تموز وولادة الإمام المهدي، على ملعب بلدة تمنين التحتا. رأى مسؤول البقاع في حزب الله النائب السابق محمد ياغي، «أنّ ما تحقّق من انتصارات كان بفضل الإمداد الإلهي وصمود المقاومين والشعب اللبناني»، مؤكّداً ضرورة «بحث الاستراتيجية الاقتصادية والاجتماعية بالتزامن مع الاستراتيجية الدفاعية للبنان».
كذلك أحيا النائب السابق علي حمد جعفر ذكرى أعياد النصر والتحرير، في احتفال استمرّ أكثر من ثلاث ساعات متواصلة، تعددت فيه الكلمات التي صبّت تحت عنوان «تعزيز الوحدة الوطنية وصيانة المقاومة وسلاحها ورفض كل محاولات التوطين».

كاريتاس تعرض منتجات ريفيّة في دير الأحمر

افتتحت «كاريتاس لبنان» صالة عرض للمنتجات الريفية والبلدية في دير الأحمر في إطار الخطة الإنمائية التي تتّبعها في المناطق الريفية، وخصوصاً في المناطق البقاعية.
من جهةٍ ثانية، أقامت «كاريتاس ـــــ إقليم زغرتا» احتفالها السنوي، في حضور روبير فرنجيه الذي تلا رسالة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، وهنّأ من خلالها إقليم زغرتا على نشاطه، منوّهاً بجهود الرئيس والأعضاء.
الكتيبة الإسبانيّة تطلق مشروعين إنمائيين في الخيام بـ27 ألف يورو
دشّنت الكتيبة الإسبانية العاملة في إطار قوات «اليونيفيل» في جنوب لبنان، مشروعين إنمائيين في بلدة الخيام، بتمويل من وزارة الدفاع الإسبانيّة.
ويشمل المشروع الأوّل بناء حائط دعم لمكبّ النفايات، بلغت
كلفته 12 ألف يورو، أمّا الثاني، فهو إعادة تأهيل إحدى الطرق الفرعية وتزفيتها بطول 1200 متر وبلغت كلفته 15 ألف
يورو.