◄ «من جاء أولاً البيضة أم الدجاجة؟» دعوا هذا السؤال جانباً، فثمة جدل دائر حالياً عن أجداد الدجاجة، يقول باحثون إنه نوع من الديناصورات سُمي «Tyrannosaurus rex» الذي اختفى قبل نحو 65 مليون سنة. وكان الباحث الأميركي جون أسارا من مركز هارفرد الطبي، قد طرح هذه النظرية العام الماضي، ولكن المشكّكين فيها كانوا كثيرين، وأخيراً خرج باحثون من معهد كاليفورنيا التكنولوجي ليعلنوا أن أبحاثهم والصور الثلاثية التي استخدموها لم تثبت صحة مقولات أسارا.
◄ نجح باحثون من الولايات المتحدة وإيطاليا وبلجيكا في اكتشاف عامل مورّث يسبّب تحوّله الإصابة بأحد أشد أنواع السرطان فتكاً بالأطفال. العامل المورّث هو «إيه إل كي» أو «أنابلاستيك ليمفوما كاينيز» في الكروموزوم الرقم 2.
ويصيب مرض «نيوروبلاستوما» الجهاز العصبي، ورغم ندرته، فإنّه يمثّل 7% فقط من أمراض السرطان التي تصيب الأطفال، و15% من حالات الوفاة بسبب السرطان بين الصغار في العالم. وقد يصاب الرضّع بهذا المرض الذي قد يختفي بلا عودة، بينما قد يصاب به الأطفال الأكبر سناً ويكون شديد العنف.
وكان قد جرى الربط بين هذا المورّث ومرض سرطان الغدد اللمفاوية وسرطان الرئة لدى الكبار.

◄ «الناخبون المتردّدون» يخدعون أنفسهم، كما يخدعون المرشحين، فهم في حقيقة الأمر يحدّدون خياراتهم في لا وعيهم، وهم يصوّتون وفق «انحيازاتهم المتأصلة فيهم» وفق ما جاء في دراسة نُشرت نتائجها أخيراً في «جورنال ساينس».

◄ لفتت مجلة «ديستيناسيون سانتيه» إلى أنّ باحثين أميركيين اكتشفوا مسرطنات قوية في بول أطفال لوالدين مدخّنين. وجاءت هذه النتيجة بعدما فحص الباحثون عيّنات بولية لـ 144 طفلاً، فاكتشفوا نسباً مرتفعة من جزيئة ناتجة من مادة KKK، وهي مادة مسرطنة لا نجدها إلا في دخان التبغ.
يثبت هذا البحث أنّ التعرّض للتدخين السلبي خلال الطفولة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسرطان في سنّ الرشد. بحسب بحث نشر العام الماضي، فإنّ الراشدين المعرّضين خلال طفولتهم لدخان أهلهم تبلغ نسبة خطر إصابتهم بسرطان الرئة 3.6%!.