حلا ماضيما إن يبدأ الطفل في وضع خطواته الأولى على الأرض محاولاً أن يتعلم المشي، حتى تسارع معظم الأمهات وبعض دور حضانة الأطفال، إلى وضع الطفل في عربة بعجلات تُعرف بالـ Marche -BeBe، وذلك بهدف تسريع خطواته أو حتى لا يقع أرضاً، وهنا تكمن الخطورة والخطأ في حق الطفل كما يقول الاختصاصي في طب الأطفال الدكتور غسان عيسى.
قد يفاجئ هذا التنبيه الكثير من الأهالي الذين يحرصون على شراء أفضل العربات لصغارهم، ويدفعون ثمنها غالياً، إضافة إلى أن المتخصصين نادراً ما يشيرون إلى مساوئها، وبائعوها يتفننّون في عرض ما يرونه «أفضل الماركات»، فيطئمن الأهل إلى أن أطفالهم في «عربة» آمنة، إلاّ أن عيسى يؤكد أن استعمال تلك العربة يُعيق التطور الطبيعي لعظمة رأس الفخذ وللجهاز العظمي والعصبي عند الطفل، وهي بالتالي تؤثر على الورك وتضغط عليه، هذا الضغط سيسبب تشوهات في رجلي الطفل بعد أن يكبر. ويشدد عيسى على أن أطباء الأطفال في العالم ينصحون بالتوقف نهائياً عن استخدام تلك العربة، وترتكز نصائح الأطباء على عشرات الدراسات والأبحاث الطبية التي أُجريت في مختلف دول العالم على العربة المساعدة للطفل، وتطلق حملات توعية في بعض الدول بشأن هذا الموضوع.
وقد أصدرت الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال العام الماضي توصية تحذر من استعمال Marche -BeBe.
ويدعو الدكتور عيسى الأمهات في هذا المجال إلى نسيان تلك الآلة والاستعاضة عنها بالقيام بأمور أكثر طبيعية كتشجيع الطفل على المشي رويداً رويداً ليعتاد على حركته الجديدة بكل حرية.