تاريخ القوميّين السوريّين في السلطة الرابعة
نبيل المقدم
يتضمّن الجزء الرابع من كتاب «صحافة الحركة القومية الاجتماعية» دراسة توثيقية وتحليلية للصحف والدوريات التي أصدرها الحزب السوري القومي الاجتماعي في الفترة الممتدة بين عامي 1950 و1955. وهذا الجزء هو تكملة للأجزاء الثلاثة السابقة التي كان الدكتور جهاد العقل قد عمل على إنجازها، ويتضمن مقدّمة عامة وخمسة أبواب وخاتمة عامة، إلى جانب المصادر والمراجع المعتمدة فيه.
وقد اعتمد المؤلف في بحثه هذا على أصول هذه الإصدارات عدداً عدداً، متوخياً الدقة والموضوعية في عمله من خلال اعتماده المنهج العلمي لتأريخ تلك الفترة من مسار صحافة الحركة. والمتتبع لمسارها من خلال هذا الكتاب، يمكنه أن يقع على عدة نقاط ميّزت صحافة الحزب السوري القومي الاجتماعي في تلك الفترة. من أبرز ما يلاحظه هو التزام تلك الدوريات الخط الفكري العقائدي لزعيم الحزب أنطون سعادة حتى بعد استشهاده، والذي يقول المؤلف «إنه حرص (سعادة) على إحداث ثورة فكرية عظيمة الأثر في مفاهيم العمل الإعلامي وطبيعته وأهدافه الحقيقية، وخصوصاً في مجال الالتزام المطلق بالقضية القومية الاجتماعية ونظرتها الشاملة إلى الحياة والكون والفن، إضافة إلى سعيه لبناء مؤسسة إعلامية متكاملة، وبدا ذلك واضحاً في سلسلة المراسيم والقرارات التي أصدرها سعادة لتنظيم الدوريات التي أنشأها».
ثانياً تحوّل صحافة الحزب في تلك المرحلة إلى مدرسة خرّجت مجموعة كبيرة من قادة الفكر المبدعين، رجالاً ونساءً أغنوا مكتبة التراث الإنساني بإنتاجهم الفكري المميّز من أمثال الشاعر أدونيس والمفكر هشام شرابي، إضافة إلى غسان تويني وخالد قطمه وإنعام رعد وجورج عطية وغيرهم.
كذلك فإنّ صحف الحزب القومي في تلك الفترة اعتمدت نهجاً جديداً في الإخراج الصحافي من خلال استحداث تبويب مبتكر يتلاءم والرسالة الإعلامية الملتزمة. ويلاحظ أنّ الإخراج الصحافي لتلك الصحف عُني بالجانب الجمالي في توزيع المواد في الصفحة الأولى من المطبوعة، توخياً لنجاحها وجذب المزيد من القراء والمعلنين، ممّا عزّز موقعها المادي والمعنوي.
ويشير المؤلف إلى أنّ قيادة الحزب القومي في تلك الفترة استفادت من قانون المطبوعات الذي صدر في دمشق في 8 تشرين الأول 1949، ولا سيما في مادته 29 التي أعطت الأحزاب رخصاً بإصدار جرائد حزبية، فأنشأ أولاً في 1950 صحيفة «الجيل الجديد» كجريدة سياسية قومية اجتماعية.
وبعد صدور قرار دمج الصحف، اندمجت «الجيل الجديد» مع الحضارة تحت اسم «البناء»، وأيضاً كجريدة يومية سياسية صدر عددها الأول في 22 تموز 1952. في المجموع، صدر للحزب السوري القومي الاجتماعي في دمشق 4 صحف هي «الجيل الجديد» و«البناء» و«الشام» و«البناء الجديد»، وذلك في فترة خمس سنوات، وذلك ما بين 1950 و1955، إضافة إلى نشرة «النظام الجديد».
* كاتب لبناني


العنوان الأصلي
صحافة الحركة القومية الاجتماعية

اسم المؤلف
جهاد نصري العقل

الناشر
الركن للطباعة والنشر