70.7% فازوا في «الآداب والإنسانيات»واصلت أمس دائرة الامتحانات الرسمية في وزارة التربية والتعليم العالي إصدار نتائج شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2007ـــــ 2008. وقد فاز في فرع الآداب والإنسانيات 2410 طلاب من أصل 3409 مرشحين، أي بنسبة 70.7 في المئة. وحلّت الطالبة ماريا مكارم من ثانوية صيدا الرسمية للبنات في المركز الأول في لبنان بمجموع 375 علامة من 480 وبتقدير عام جيّد.

تسليم وتسلّم في «التربية»
تسلمت وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري مهام الوزارة من الوزير السابق خالد قباني، في احتفال أقيم في قاعة مدرج الوزارة. بدايةً، حرص قباني على تعريف الحريري بالإدارة التربوية فرداً فرداً والتربويين والنقابيين والروابط التعليمية. وتحدث عن إنجازات الوزارة في عهده، ولا سيما إجراء الامتحانات الرسمية رغم عدوان تموز، وحرب نهر البارد، والأحداث المتنقلة بين المناطق هذا العام، إضافة إلى إنجاز ملف المتعاقدين المتفرغين في الجامعة اللبنانية والمشاريع البُنيوية مثل الاستراتيجية التربوية، ومشروع قانون الجامعة اللبنانية، ومشروع قانون التعليم العالي، والهيكلية الجديدة للوزارة، وخطة التعليم للجميع، وبنك الأسئلة، وإدخال برامج المعلوماتية إلى المدارس والإدارة التربوية...
من جهتها، أشارت الحريري إلى «أننا سندعو إلى اجتماعٍ قريب لوزراء التربية السابقين، لنتشارك معاً في وضع أسس النهضة التربوية التي تقوم على تحقيق العدالة التربوية، وردم الهوّة التعليميّة، وتطوير مفهوم المدرسة لتكون منفتحةً على المجتمع وتؤدي رسالتَها التعليمية.

شباب يتحاور في مخيّم للحركة الاجتماعيّة
تجمع الحركة الاجتماعيّة 80 شاباً في مخيّم صيفيّ عن الحوار والتبادل الثقافي. ويتوّج المخيّم عاماً كاملاً من العمل مع الشباب في كفرصير (النبطيّة)، تلّ عبّاس (عكّار)، جبّ جنّين (البقاع)، القليعة (الجنوب) وعترين (الشوف).
ويستمر المخيّم من 24 إلى 31 الجاري في مجمّع الـ«Hidden Valley»، في زبدين، ويتضمن نشاطات ثقافيّة تعكس المفاهيم التي عمل عليها الشباب، كالتواصل، الوساطة، قبول الآخر، واللاعنف. يذكر أنّ النشاط جزء من مشروع «الشباب يعبّر» الذي تنفذه الحركة، بالتعاون مع جمعيّة «وسطاء بلا حدود» والبلديّات والجمعيّات الأهليّة.