تشييع وطني لشهيد «فتح» في الرفيد
البقاع الغربي ـ أسامة القادري
لم يطغَ حضور «تيار المستقبل» كعادته في تشييع الشهداء «العائدين» أثناء تشييع شهيد بلدة الرفيد في البقاع الغربي، شهيد حركة فتح علي حسن فرحات «أبو حسان»، الذي استشهد في جبل الباروك أثناء تنفيذه عملية مع مجموعة من حركة فتح بتاريخ 21/ 10/ 1984. واستطاع القيّمون على مهرجان التشييع أن يعطوا كل طرف دوره وحقه وسط حشد شعبي من كلّ المناطق البقاعية، حتى بدا واضحاً كيف اختلف عن التشييع في بلدة زيتون الفاكهة والذي استدعى دفن شهيد حزب البعث في بلدة اللبوة. وكذلك كان الأمر في بلدة برالياس التي سادها التوتر بعد خطبة أحد مشايخها أثناء دفن الشهيد في مقابر البلدة، على خلفية طائفية، ما أدى إلى الاستفزاز. أما في الرفيد، فقد بدا المشهد مختلفاً، حيث شاركت في التشييع جميع القوى السياسية في المنطقة على اختلاف انتماءاتها وطوائفها، وتحول إلى احتفال وطني بامتياز..
حسان ابن الشهيد، الذي بدت عليه مشاعر الحزن، أعرب عن «فرحة» الانتصار بعودة الأسرى وجثامين الشهداء، مشيراً إلى أن والده كان الجندي المجهول في الحركة. «عودته إلى تراب الوطن عرس كبير، ونفخر ونعتز بإنجازاته». ولم ينس أن يتوجه بالتحية إلى المقاومة الإسلامية، معيداً لها الفضل الكبير في كل هذه الانتصارات.

مراسم تشييع سناء محيدلي

أعلن «الحزب السوري القومي الاجتماعي» الترتيبات التي أعدّها لمراسم تشييع «عروس الجنوب»، سناء محيدلي، وفق الآتي: عند الساعة الواحدة من بعد ظهر اليوم، ينطلق موكبها من أمام مستشفى الحايك في سن الفيل إلى مركز الحزب في الروشة. وينطلق الموكب باتجاه بلدتها عنقون عند الساعة الثانية والنصف، على أن تتخلله محطات في خلدة، الدامور، صيدا، الغازية ومغدوشة، وصولاً إلى عنقون. وفي تمام الساعة الخامسة، يقام احتفال في حسينية بلدة عنقون، تلقى فيه كلمات لكلّ من عائلتها، الأسير المحرر سمير القنطار وممثلي الأحزاب المشاركة، قبل أن توارى في ثرى البلدة. كما سيوضع الحجر الأساس لنصب تذكاري سيقام تخليداً لذكراها.

خروق إسرائيلية للأجواء اللبنانية

واصل الطيران الحربي والاستطلاعي الإسرائيلي خروقه الاستفزازية للسيادة اللبنانية وللقرار الدولي 1701، وحلّقت الطائرات الحربية الإسرائيلية، صباح أمس، في أجواء منطقتي جزين وإقليم التفاح على ارتفاع متوسط، بعد ليل امتد فيه تحليق الطائرات المعادية بين الثانية عشرة إلا ربعاً من قبل منتصف الليل، حتى الفجر.
كذلك حلّق الطيران الإسرائيلي فوق بلدة علما الشعب، ثم اتجه شمالاً لينفّذ طيراناً دائريّاً فوق مناطق: بيروت، رياق والجنوب، ليغادر عند الساعة 8,55 من صباح أمس من فوق بلدة الناقورة. كما كان الطيران المعادي قد خرق الأجواء فوق قرى منطقة صور، ليل أول من أمس.

الكنائس الأرمنية في إيران: محميات تراثية

رحّب كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس لبيت كيليكيا، آرام الأول، بتصنيف المنظمة العالمية لحفظ التراث والمعالم الأثرية الكنائس التاريخية الأرمنية في شمال إيران محميات تراثية، حيث تعيش في إيران، منذ قرون، جالية أرمنية كبيرة لها ثلاث أبرشيات في كل من طهران وأصفهان وتبريز تابعة للكاثوليكوس آرام الأول.

القرية الماراتونية في شحيم

افتتحت أمس في شحيم القرية الماراتونية برعاية رئيس بلدية شحيم، الرائد المتقاعد محمد منصور. وأقام نادي الطليعة الرياضي ــــ شحيم حفل الافتتاح ضمن ماراتون شهداء الجيش في محلة القصر.

المهرجان التراثي الأول لأميون

تحيي بلدة أميون ــــ الكورة مهرجانها التراثي الأول، في الحي القديم، بين كاتدرائية مار جاورجيوس وكنيسة مار سمعان العمودي، برعاية بلديتها ومشاركة تجمع النهضة النسائية والجمعيات والأندية والهيئات الأهلية فيها في 1آب و2 و3 منه، من السادسة مساءً حتى الحادية عشرة ليلاً.