خروق جوّية إسرائيلية في الجنوب
خرقت طائرتان إسرائيليتان، أمس، أجواء الجنوب من فوق بلدة رميش، واتّجهتا شمالاً حيث نفّذتا طيراناً دائريا فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم عادتا جنوباً لتغادرا من فوق بلدة علما الشعب. من جهةٍ ثانية، اخترقت طائرة استطلاع إسرائيلية أجواء بلدة علما الشعب، واتّجهت شمالاً نحو بيروت وجونيه، ثم عادت جنوباً وغادرت من فوق بلدة رميش.

«عين تحاكي الجمال» في مرجعيون

نظّمت جمعية التنمية للإنسان والبيئة معرضاً للصور الفوتوغرافية تحت عنوان «عين تحاكي الجمال» للزميل كامل جابر، في مركز الجمعية في جديدة مرجعيون، برعاية قائمقام مرجعيون وسام الحاج، الذي دعا إلى وضع «حماية الذاكرة والطبيعة والبيئة والاهتمام بالجمعيات التي تقيم مساحات من الثقافة والحوار في منطقة هي من نسيج متنوّع ويحب الحياة ويضعها في سلّم الأولويات». أمّا جابر، فلفت إلى أنّ «ما نراه اليوم هو الصور المثلى من قضاء مرجعيون، من الجديدة والخيام وإبل السقي ودير ميماس والعديسة والطيبة وحولا، من تلك المناطق التي عاشت العدوان والمقاومة، والتي هي أيضاً مهد الجمال والروعة، بناسها ومساكنهم ودور عبادتهم وحقولهم وأشجارهم وموارد مياههم وعاداتهم وتقاليدهم».
من جهته، أشار رئيس الجمعيّة فضل الله حسّونة «إلى أنّ المعرض يأخذنا في رحلةٍ إلى الواقع، التي تهدف إلى الاهتمام بالإنسان أوّلاً ثم بذاكرته وطبيعته وبيئته». ونوّه عضو المجلس البلدي سهيل حوراني بجهود جابر «الذي فتح أعيننا على جماليات غير مكتشفة في منطقة الجنوب».
ويستمرّ المعرض حتى نهاية الشهر الجاري.

حركة أمل تحيي ذكرى شهداء تمّوز

نظّمت حركة أمل احتفالاً في ذكرى شهدائها الذين سقطوا في عدوان تمّوز 2006، في بلدة معروب ـ صور. وشدّد عضو قيادة إقليم جبل عامل في الحركة علي اسماعيل على "دور الشهداء الدائم في عزّة الوطن وكرامته لأنّهم الرصيد في تاريخنا ومستقبلنا وحاضرنا، والوحدة الوطنية اللبنانية". وفي جويّا أيضاً، أحيت الحركة ذكرى الشهيد عماد بحسون في احتفالٍ أُقيم في النادي الحسيني. وفي هذا الإطار، أكّد مسؤول الحركة في إقليم جبل عامل محمد غزال أنّ "الوفاء الحقيقي للشهداء هو بحفظ نهج المقاومة والممانعة ضد العدو الإسرائيلي".

كامل مهنّا: لوضع خطّة تأمين الحماية الاجتماعيّة

دعا رئيس مؤسّسة عامل الدكتور كامل مهنّا إلى وضع خطّة في مجال تأمين الحماية الاجتماعية من أجل مواجهة تراكمات المعاناة الاجتماعية التي لحقت باللبنانيين في السنوات الأخيرة. تتضمّن الخطّة بلورة استراتيجيّة وطنية للسياسات الاجتماعية في إطار التنمية ومكافحة الفقر، وتحديد أنواع التقديمات الاجتماعية التي توفّرها الجهات الحكومية والمختلطة وشروط الإفادة منها، إضافة إلى إصلاح نظام التأمين الصحي. كذلك تضمّ الخطّة إصلاح قطاعي الصحة والتعليم والقيام بدراسة موسّعة لدور البلديات والقطاع الأهلي والعمل على تنويع التدخّلات والبرامج الاجتماعية.
من جهةٍ ثانية، أكّد مهنا ضرورة اعتماد الخطة على اللامركزية والمشاركة والتمكين وتعزيز الإندماج الاجتماعي للفرد. يُذكر أنّ مهنّا قد عرض خطّته خلال حفل العشاء السنوي الذي أقامته مؤسّسة عامل في صور.

ردّ من بلدية جباع

ردّ رئيس بلدية جباع الدكتور محمد دهيني على الخبر الذي نشرته «الأخبار» في العدد 586 تحت عنوان «حديقة جباع ضحية النكايات». وجاء في الرد أن البلدية «لم توقف أي نشاط للبلدية السابقة وعملنا على إكمال ما تسلّمناه منها». وفيما نفى الرد وجود خلافات في المجلس البلدي الحالي، أكد أنه «لا مانع من فتح حديقة للأطفال، علماً بأن البلدية افتتحت حديقة تبعد عن المذكورة 50 متراً في بداية نقطة المرجة». وأكد حرص البلدية على بث روح التوافق والوحدة بين كل أبناء البلدة.