دعوة لشمول مباراة «الثانوي» جميع الناجحينطالب الأساتذة الناجحون وغير المقبولين ضمن العدد المحدد في المباراة المفتوحة التي نظمها مجلس الخدمة المدنية، رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي في لبنان، بإدخال جميع الأساتذة الناجحين في المباراة إلى ملاك التعليم الثانوي الرسمي في أسرع وقت ممكن.
من جهتها، أكدت الرابطة، في بيان أصدرته أمس المضيّ في خطتها الهادفة إلى تعزيز التعليم الرسمي وتطويره والنهوض به، عبر احتضان جميع الأساتذة أصحاب الحق، الناجحين في المباراة المفتوحة ورفض الاستنسابية في القرار. كما أعلنت الرابطة اهتمامها بالملف ومتابعته من كل جوانبه. وقرّر المجتمعون تأليف لجنة متابعة للتنسيق مع الرابطة، كخطوة أولى في سياق تحركها الهادف إلى تحقيق مطلبها. وكان في استقبال الأساتذة رئيس الهيئة الإدارية للرابطة حنا غريب، وأمين السر فؤاد عبد الساتر.

جوائز بينالي الشارقة وسلوفاكيا
سلّم وزير الثقافة تمام سلام الفائز الأول في بينالي الشارقة الدولي لفنون الأطفال إبراهيم حيدر أحمد من مؤسسة الهادي للإعاقة السمعية والبصرية الجائزة الأولى عن فئة الاحتياجات الخاصة، والحائزين شهادات تقدير في بينالي سلوفاكيا، جوائزهم، خلال حفل تكريمي أقيم أمس في الوزارة.
وحيّا سلام «المبدعين الصغار»، ورأى أنه ليس بالتعليم وحده تتميّز الشعوب، ولكن بالفكر والأدب والعلم والفن. وحازت ماريانا شريف (المدرسة الأهلية) الجائزة الرابعة. في المقابل حاز سبعة تلاميذ شهادات تقدير في بينالي مارتن للإبداع في سلوفاكيا.

20% من المتخرجين العرب يهاجرون
أوضح تقرير لجامعة الدول العربية أنّ نحو 20% من متخرجي الجامعات العربية يهاجرون إلى الخارج بسبب القيود المفروضة على حرية البحث العلمي والتفكير الحر. وقال التقرير العربي الأول عن التشغيل والبطالة إنّ نحو 50% من الأطباء العرب، و23% من المهندسين، و15% من العلماء يهاجرون إلى أميركا وكندا سنوياً. كما يؤكد التقرير أن 54% من الطلاب العرب الذين يدرسون في الخارج لا يعودون إلى بلادهم. ويضيف التقرير أنّ 34% من الأطباء في بريطانيا هم من العرب. وأوضح التقرير أنّ 75% من المهاجرين العرب من ذوي الشهادات العليا يستقرون في الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا تحديداً.