◄ بدانة المرأة قبل فترة الحمل تزيد مخاطر ولادة طفل مصاب بتشوّهات في المخ والحبل الشوكي، وخاصة إذا كانت الزيادة في الوزن تتركز في منطقة الخصر. وجد الدكتور جاري ام. شاو وسوزان كارمايكل من معهد بحوث أوكلاند في كاليفورنيا أن مؤشر كتلة جسم المرأة قبل الحمل ليس له صلة باحتمال ولادة طفل مصاب بأنماط معينة من تشوّهات القلب.ولبحث العلاقة بين البدانة وعوامل أخرى مرتبطة بالوزن في مخاطر هذه التشوهات لدى المواليد وغيرها، درس الباحثون حالة 659 امرأة وضعن أطفالاً مصابين بتشوّهات عدم اكتمال الفقرات القطنية أو «اللادماغية» أو نوع من التشوهات في القلب يسمى انعكاس الشرايين الكبيرة، أو تشوه آخر مختلف في القلب يعرف باسم مرض «رباعي فالوت».

◄ فصل الصيف هو زمن الحرية بالنسبة إلى تلامذة المدارس، وخاصة الصغار منهم، فكيف يجدر بالأهل أن يتعاطوا مع أولادهم خلال هذا الفصل؟
خصصت مجلة «psychologies» الفرنسية ملفاً أعطت فيه بعض الإرشادات والتوجهيات، ولفت التربويون الذين التقاهم كتّاب مقالات الملف إلى ضرورة أن يشعر الطفل حقاً بأنه غير مقيد، ولكن ذلك لا يعني أن يتحرر الولد من واجباته بشكل كلي. ودعوا أيضاً إلى تشديد المراقبة على الصغار أثناء النزهات إلى البحر.

◄ توصلت نجمة البوب الأميركية بريتني سبيرز إلى اتفاق تسوية مع طليقها كيفن فيديرلاين بشأن حضانة الأطفال. ويقضي الاتفاق بأن تزيد المغنية ما تدفعها لطليقها كنفقة للأطفال. هكذا سيُسمح لسبيرز بأن تمدد أوقات لقائها مع ولديها.

◄ أوقف أخيراً بث إعلان لسيارة «بيجو» لأنه يسيء إلى الأطفال. يتضمن الإعلان صوراً لوالد سعيد بقيادة سيارته بيجو 207 الجديدة، سعادته هذه أنسته وجود صغاره معه في السيارة، وقد رأى مدافعون عن حقوق الطفل في فرنسا ودول أوروبية أخرى أن هذا الإعلان يسيء إلى العلاقات الأسرية.

◄ «يد بيد ضد الزيجات المدبرة» هو اسم جمعية أُطلقت في هولندا. ويؤكد مؤسسوها أن هدفهم محاربة بعض الأفكار السيئة التي يحملها المهاجرون الآتون من دول العالم الثالث.
وتُعدّ الزيجات المدبرة من المشكلات التي تواجهها بنات بعض هؤلاء المهاجرين، إذ يعمد الأهل إلى تزويجهن من شبان لا يحبونهن لكنهم من الأصول نفسها.