نشاطات بين طلاب هارفرد والقوات
استضافت مصلحة الطلاب في القوات اللبنانية ـــ دائرة العلاقات العامة والخارجية، طلاب الدراسات العليا للعلوم السياسية في جامعة هارفرد الذين زاروا لبنان أخيراً. وتضّمنت اللقاء بين الطرفين رحلة إلى المعالم الثقافية والسياحية والدينية في منطقة الشمال. كما نظّمت المصلحة لقاءً حوارياً بينها وبين طلاب هارفرد، تخلّله عرض «للمسألة اللبنانية منذ عام 1975 حتى اليوم». والتقى من بعدها الطلاب رئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية سمير جعجع.

ورشة عمل عن الصحافة الاستقصائية

نظم «المركز اللبناني للتربية المدنية» ومؤسسة «مهارات»، بالتعاون مع «كلية الإعلام والتوثيق في الجامعة اللبنانية»، وبدعم من «الوكالة الأميركية للتنمية الدولية»، دورة تدريبية في الصحافة الاستقصائية بعنوان «الصحافة الاستقصائية كأداة لمحاربة الفساد ونشر الشفافية والمساءلة: دور كلية الإعلام في الجامعة اللبنانية».
وهدفت الدورة إلى تدريب الطلاب على تقنيات التحقيق الاستقصائي وتزويدهم بخبرات ومهارات مفيدة، وإلى رفع قدراتهم بشأن كتابة تحقيقات جيدة ومعّمقة تحتاج إليها الصحافة اللبنانية لكي تلعب دورها في إيصال الحقائق والآراء في شكل موضوعي إلى العامة.
وكان للطلاب لقاءات عدّة مع صحافيين شرحوا لهم أسس الصحافة الاستقصائية، إضافة إلى توجيههم لاختيار مواضيع التحقيقات.

منصب جديد لواتربوري

عيّن معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية في الجامعة الأميركية في بيروت رئيس الجامعة الدكتور جون واتربوري، أول متميز في اختصاص السياسة العامة، في المعهد، على أن يستلم منصبه الجديد الأول من آب المقبل.

معرض صور في AUT

عرضت الجامعة الأميركية للتكنولوجيا AUT ـــ حالات مجموعة صور الفنان الألماني هربرت ليست التي التقطت بين 1930 و1970، وتظهر تطور فنه خلال أربعة عقود من القرن العشرين. وقد نظّم المعرض المعهد الثقافي الألماني «غوته»، وتضمّن أكثر 55 صورة لليست.

منح دكتوراه من المجلس الوطني للبحوث

أعلن المجلس الوطني للبحوث العلمية برنامجه لمنح الدكتوراه للسنة الجامعية 2008ـــ2009، وهي منح ممولة من المجلس الوطني للبحوث العلمية، وأخرى ممولة من المجلس بالتعاون مع المعهد الوطني للجسور والطرق في فرنسا. وتقدم الطلبات لهذه المنح في الأمانة العامة للمجلس من 15 حزيران إلى 31 تموز 2008. كما يقدم المجلس منحاً بالتعاون مع الوكالة الجامعية للفرنكوفونية، وتقدم الطلبات في مكتب الوكالة في بيروت حتى 15 حزيران 2008. ويمكن للطلاب المهتمين بهذه البرامج الاطلاع على التفاصيل من خلال موقع الإنترنت الخاص بالمجلس:lb.edu.cnrs.www
(الوطنية، الأخبار)