تطويب الأب الكبوشي في 22 الحالي
أعلن أمس في مؤتمر صحافي عقد في دير الصليب في بقنايا ـــ جل الديب، أن تطويب مؤسس جمعية راهبات الصليب الأب يعقوب الكبوشي في قداس احتفالي سيقام، للمرة الأولى، خارج حاضرة الفاتيكان، العاشرة قبل ظهر الأحد 22 حزيران في ساحة الشهداء، ويترأسه رئيس مجمع دعاوى القديسين الكاردينال خوسيه سارايفا مارتينس ممثلاً البابا بنيديكتوس السادس عشر، وبمشاركة البطريرك الماروني الكاردينال مار نصر الله بطرس صفير. وستقرع أجراس الكنائس ظهراً في كل لبنان. كما أعلن عن برنامج النشاطات المرافقة للتطويب. وفي الختام، وزع برنامج الاحتفالات المرافقة للتطويب بدءاً من اليوم ولغاية 13 تموز، ويتضمن قداديس ومسيرات وتراتيل وسهرات وترانيم روحية وصلوات.

هبة إسبانية بقيمة مليون دولار لنزع الألغام

وافقت حكومة إسبانيا على تقديم مليون دولار أميركي، ضمن عمليّة دعم نزع الألغام العنقوديّة، لتمويل فريقي عمل على الأرض مؤلفين من أعضاء لبنانيين، بإشراف مسؤول أجنبي، يعملون في منطقة عمل الوحدة الإسبانية في الجنوب. ولفت السفير الإسباني في لبنان ميغل بنزو، خلال زيارته مكتب التنسيق لنزع القنابل العنقودية والألغام في مدينة صور، إلى «أنّه كان هناك دعم من الحكومة الإسبانية بمعدل 3 ملايين دولار سنوياً للبنان، وقررت الحكومة بعد حرب تموز 2006 دعماً خاصاً لموضوع نزع القنابل العنقودية».

ساحة الرئيس ميشال سليمان في جبيل

أزاحت بلدية جبيل الستار عن لوحة صخرية تحمل اسم «ساحة الرئيس ميشال سليمان»، وهي الساحة العامّة التي تقع في وسط مدينة جبيل. تربط هذه الساحة الطريق الروماني بالقلعة التاريخية والسوق الأثري.

«ماين غايت» في «الأميركيّة» عن البيئة

أصدرت الجامعة الأميركيّة في بيروت عددها الجديد من مجلة «ماين غايت» الفصلية. وقد خصّصت معظم مقالاتها عن موضوع البيئة. في المقال الأوّل المصور عن مشروع إنقاذ غابة أرز تنورين، نجح فريق علمي يقوده خبراء من الجامعة في اكتشاف أسباب ظهور حشرة سيفالسيا تنورينسيس التي هدّدت غابات الأرز في تنورين. أمّا المقالات الأخرى، فتوزّعت بين أضرار حرب صيف 2006 على البيئة ومعالجة مشكلات لبنان والشرق الأوسط البيئية، ومشروع إعادة التدوير وكيفيّة الحفاظ على التنوّع البيئي.

نشاطات انمائية لـ«جهاد البناء»

تواصل «جمعية مؤسسة جهاد البناء» الإنمائية نشاطاتها التنموية في مختلف المناطق، من الجنوب والبقاع إلى جبيل. وأوضح بيان للجمعية «أن هذه النشاطات توزعت ما بين ثلاث دورات للصناعات الغذائية، دورة أشغال منزلية، دورة عن التنمية المستدامة ودورة لتربية النحل، بالإضافة إلى توزيع أدوية للتربة والحيوانات على المزارعين، إضافة إلى 30 زيارة حقلية بيطرية».

دورة تدريبية على الإسعافات الأوّليّة لـ«المبرّات»

نظّمت جمعية المبرّات الخيرية دورة تدريبية على الإسعافات الأوليّة لمجموعة من الأمهات في منطقة حي السلم في ثانوية المجتبى بالتعاون مع الهيئة الصحية الإسلامية.
وهدفت الدورة التي استغرقت سبعة أيام إلى تعريف الأمهات بمبادئ الإسعافات الأولية والعلامات الحياتية والأسباب المؤدّية إلى الحوادث المنزلية وكيفية إسعافها.