منح تعليمية جزائرية وألمانية
أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي أنها تلقّت مذكّرة من السفارة الألمانية في لبنان عبر وزارة الخارجية تفيد عن تقديم منح دراسية من الحكومة الألمانية للطلاب اللبنانيين ضمن برنامج التبادل الجامعي DAAD للعام الدراسي 2009 ـ 2010 لمرحلة الماجستير والدكتوراه والأبحاث في مجالات متعددة. يذكر أنّ آخر مهلة لتقديم الطلبات هي 31 آب المقبل. من جهة ثانية، أعلنت الوزارة استقبال طلبات ترشيح للمنحتين الدراسيتين المقدمتين من المعهد العالي العربي للترجمة في الجزائر للعام الدراسي 2008 – 2009، لتحضير شهادة الماجستير في التخصّصات الآتية: الترجمة الشفوية، الترجمة التحريرية، وتكنولوجيا الترجمة.

«حديقة الأخبار» في اللويزة

أحيت جامعة سيدة اللويزة ذكرى مرور 150 عاماً على إصدار أول صحيفة لبنانية «حديقة الأخبار». وقد استهلت الجلسة الافتتاحية بكلمة للمدير العام للعلاقات العامة في الجامعة سهيل مطر، الذي أشار إلى أنّ «حكاية الصحافة في لبنان، حكاية طويلة، تبدأ بالحبر دائماً وتنتهي بالدم حيناً وبالنسيان أحياناً»، لافتاً إلى أنّ خليل الخوري رمز لهؤلاء الذين وضعوا ثقافتهم في خدمة وطنهم ومواطنيهم، فأسس «حديقة الأخبار ولبنان يغلي بأحداث جسام أشعلت حرائق إنسانية متعددة عام 1860. أما رئيس الجامعة الأب وليد موسى، فأكد أنه «لا يمكننا أن نستقبل الصحافة، في جامعتنا، إلّا وهي ترفل بأثواب الحريّة والقيم والثقافة، فهي في عصرنا، مغرية، مؤثّرة ومتأثّرة، ومهدَّدة ومهدِّدة، تحمل، في ذاتها، علامات التغيير والنهضة، كما تحمل ملامح الخطر والإفساد».

تكريم جان شرف في «الكسليك»

نظمّت إدارة المكتبة العامة في جامعة الروح القدس في الكسليك ندوة عن كتاب الدكتور الراحل جان شرف بعنوان «جبل لبنان في القرن السادس عشر». ورأى الإعلامي جورج غانم أنّ الحديث عن شرف صعب بعد غيابه، «لقد جعلنا نتيقّن أن الماضي يكتب الحاضر، وأن حاضرنا يملي علينا كتابة تاريخنا انطلاقاً من الهواجس والهوامش والمحطات الفكرية والأساطير المؤسسة».