استشهاد لبناني وجرح سوري بانفجار لغم
استشهد مدني لبناني أمس في بلدة القنطرة إثر انفجار لغم إسرائيلي، كما جرح عامل سوري بهذا الانفجار. وقالت مصادر أمنية إن المواطن هشام جميل غصين، مواليد 1972، من بلدة القنطرة ـــــ مرجعيون، استشهد بانفجار لغم من مخلّفات العدو الإسرائيلي أثناء قيامه باستصلاح أراضيه بواسطة جرافة في منطقة «مرج القصب» بين بلدتي الطيبة والقنطرة. وقد أصيب عامل سوري يعمل معه ويدعى تركي أحمد الحسين البالغ من العمر 36 عاماً بجروح طفيفة.
وقد نقلت جثة الشهيد والعامل السوري إلى مستشفى النجدة الشعبية في النبطية حيث حضر طبيب القضاء لمعاينة الجثة.
وحضرت إلى مكان الحادث الفرقة الهندسية للجيش اللبناني، حيث تبين لها أن الانفجار ناتج من لغمين من نوع «ميم دال» مضادّين للدبابات. كما حضرت إلى المكان فرقة طبية تابعة للكتيبة الإسبانية العاملة في القوة الدولية. ونقلت جثمان الشهيد غصين سيارة للصليب الأحمر اللبناني إلى بلدته القنطرة حيث شيّع عصراً.
وتركت إسرائيل في جنوب لبنان ملايين القنابل العنقودية والألغام. وقد أدى انفجار بعضها إلى استشهاد 45 شخصاً وإصابة 269 بجروح.

«تمكين النساء» في «مهرجان الربيع»

تشارك «مجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي» في «مهرجان الربيع - غاردن شو»، من 10 إلى 14 الحالي في ميدان سباق الخيل في بيروت، للتعرف وشراء المنتجات البلدية الصحية والتراثية للتعاونيات النسائية الريفية.
ويأتي هذا النشاط في إطار عمل الوحدة التسويقية التابعة لـ «مشروع التمكين الاقتصادي للنساء» المموّل من الوكالة الكندية للتنمية الدولية، الذي يهدف إلى تقديم المساعدة الفنية والمالية إلى تلك الهيئات لفتح أسواق جديدة لتصريف منتجاتها محلياً وخارجياً.
وأعلنت «المجموعة» قرب افتتاح مركز إعلامي وترويجي وصالة عرض لدعم عمل التعاونيات والمجموعات الإنتاجية النسائية قرب المتحف الوطني ببيروت، على أن يتم الإعلان عن موعد الافتتاح الرسمي للمركز وصالة العرض لاحقاً.

وزارة الصحة دعت إلى الوقاية من أشعة الشمس

أصدرت دائرة التثقيف والإرشاد الصحي في وزارة الصحة العامة بياناً دعت فيه إلى «الوقاية من التعرض لأشعة الشمس، وخصوصاً على أبواب فصل الصيف ... وارتياد المسابح والشواطئ».
وطلبت الوزارة من الجميع التقيد بالإرشادات الوقائية التالية: «عدم التعرض لأشعة الشمس من الساعة العاشرة صباحاً حتى الرابعة بعد الظهر. الجلوس في الظل ما بين الساعة العاشرة صباحاً والرابعة بعد الظهر. استعمال كريم للحماية من الشمس مع درجة وقاية (SPF 15) وما فوق ودهنه مكان تعرّض الجسم لأشعة الشمس كل ساعتين وبعد السباحة. الإكثار من تناول السوائل وشرب الماء للتعويض عن فقدان الأملاح الموجودة في الجسم. وضع قبعات لتغطية الرؤوس ونظارات شمسية وارتياد أماكن فيها مظلات للوقاية من أشعة الشمس. ارتداء ملابس قطنية فاتحة اللون. وحماية اليدين والوجه بشكل دائم طوال أيام فصل الصيف وليس فقط على الشاطئ».

أهالي صريفا والجوار شعروا بهزّة أرضية

شعر أهالي بلدة صريفا والجوار شعروا قرابة الثالثة و55 دقيقة بعد الظهر بهزة أرضية، قدرت بنحو ثلاث درجات على مقياس ريختر. تجدر الإشارة إلى أن هذه المنطقة تشهد هزات خفيفة متتالية منذ مطلع هذا العام.