تضع دائرة الامتحانات الرسمية اللمسات اللوجستية الأخيرة على التحضيرات قبل انطلاق الامتحانات في دورتها العادية للعام الدراسي 2007 ـ 2008، الاثنين المقبل مع شهادة الثانوية العامة بفرعيها: العلوم العامة وعلوم الحياة، على أن تستأنف في المرحلة الثانية مع فرعي الآداب والإنسانيات والاجتماع والاقتصاد في 30 الجاري، لينتهي الاستحقاق مع طلاب الشهادة المتوسطة أو «البريفيه» في 7 تموز المقبل.ومع أنّ عدد المرشحين يبقى قابلاً للزيادة حتى ربع الساعة الأخيرة، فقد بلغ حتى الآن 104 آلاف و940 تلميذاً يتوزعون على 379 مركزاً في كل لبنان كالآتي: علوم حياة (14411 تلميذاً، 57 مركزاً). العلوم العامة ( 5228 تلميذاً، 26 مركزاً). الآداب والإنسانيات (3393 تلميذاً، 16 مركزاً). اجتماع واقتصاد (20714تلميذاً، 76 مركزاً). متوسطة (61194 تلميذاً، 204 مراكز).
وقد خصصت الدائرة أربعة مراكز أخرى هي: مركز الاحتياجات الخاصة في الكفاءات، ومركز الأمراض السرطانية (سان جود) في مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت ومركزين للحالات الخاصة.
وعشية الامتحانات، أكد وزير التربية والتعليم العالي خالد قباني، في حديث لوكالة الأنباء اللبنانية، «أننا نتعامل بحكمة مع الأوضاع الأمنية لكي نوفر للممتحنين أجواءً مؤاتية لعبور الاستحقاق، وسوف نتخذ التدابير اللازمة بالتنسيق مع الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي لحماية المراكز وتأمين سلامة الطلاب». وشدد قباني على «أننا لن نغيّر شيئاً في طبيعة أو شروط أو حيثيات الامتحانات، بل سنحافظ مجدداً على المستوى والقوانين والأنظمة والعلامات والنتائج حرصاً على مستقبل طلابنا، كما فعلنا في ظل عدوان تموز وحوادث نهر البارد». وأعلن قباني أنّه وجّه كتابين إلى وزارتي الدفاع والداخلية لتأمين نزاهة الامتحانات وسط أجواءٍ مستقرّة وهادئة.
(الأخبار)