نيويورك ـ نزار عبودأكّد الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، أنه يجري اتصالات على أعلى المستويات لحل قضية مزارع شبعا. وقد شملت اتصالاته كلاً من: الرئيس السوري بشار الأسد، الرئيس اللبناني ميشال سليمان، رئيس مجلس النواب نبيه بري والرئيس فؤاد السنيورة، إضافة إلى وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني، ودعا خلالها ـــــ حسب ما أوضح ـــــ جميع الأطراف المعنيين بقضية المزارع إلى اعتماد «المرونة والإرادة السياسية»، تجاه هذا الموضوع. ورأى أن وضع وصاية دولية على مزارع شبعا، بانتظار تحديد هويتها، رهن بنتائج اتصالاته وليس بصحة أية وثائق، مشيراً إلى أنها «بالقطع ليست إسرائيلية». وشكر بان الأسد على «الدور الإيجابي الذي تقوم به سوريا في تسهيل تطبيق اتفاق الدوحة بخصوص الحل في لبنان، وفي جهود السلام الإقليمية بما في ذلك المسارات الفلسطينية واللبنانية والعراقية».
على صعيد آخر، أكدت مصادر في وزارة الخزينة الإيطالية أن إيطاليا سترفع قيمة التمويل الذي تقدمه لمشاركتها في مهمة قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام في جنوب لبنان. ونقلت وكالة «آكي» الإيطالية عن هذه المصادر أن مرسوم قانون المالية العامة لهذا العام سيتضمن زيادة قدرها تسعون مليون يورو لتمويل المشاركة الإيطالية في هذه القوات.
وسيضاف هذا المبلغ إلى مليار يورو مخصص أصلاً لتغطية تكاليف المهمات الدولية الإيطالية لحفظ السلام في العالم.
من جهة أخرى، أعرب بان عن «خيبة أمله» من التعثّر الذي يواجهه تأليف الحكومة في لبنان، لكنه أضاف أن مسؤولي الأمم المتحدة الذين يجرون اتصالات بالمسؤولين اللبنانيين أبلغوه في وقت سابق من النهار أن الحكومة يمكن أن تؤلّف قريباً.