جوانا عازار«كلّ ما يسير على أربعة دواليب هو شغفي»، يقول الطالب عصام عيد (21 سنة) الذي يهوى عالم السيّارات وكلّ ما يدور في فلكه. يتابع عيد دراسته في الجامعة الأميركيّة للتكنولوجيا (AUT) في اختصاص الـMIS (Management Information System) وقد استطاع أن يترجم شغفه الكبير بالسيّارات عبر الكتابة، فدخل مجال الصحافة المتخصّصة في مجلّة Arab Wheels، ما أتاح له فرصة تغطية المؤتمرات الصحافيّة وحضور نشاطات مختلفة في لبنان والخليج. وكانت لعيد جولات على بلدان عربية وأوروبية عدّة سنحت له فرصة قيادة السيّارات في سباقات عدة، ولقاء سائقي الفورمولا 1 Kimi Raikkonen و Felipe Massa.
ويتحدّث عيد بحماسة عن تجربته في حضور الـMotorshow في فرنكفورت بألمانيا في أيلول 2007، «كانت التجربة رائعة رغم أننّي لا أعرف اللغة والطرقات، إلا أننّي استعنت بالخرائط، واستطعت رؤية عدد كبير من مشاهير عالم السيّارات العالمييّن، ومنهم سائق الفورمولا 1 مايكل شوماخر».
«القيادة تحرّرني من كلّ الضغط الداخلي»، لذا يمارس عيد هوايته في لبنان على الطرقات العامّة «بطريقة احترافيّة»، كما يقول.
لدى عيد شغف كبير بالسيّارات القديمة الكلاسيكيّة، وهو يملك واحدة منها هي «Mercedes Benz CE 230» تعود إلى سنة 1970. يصفها «بطفلتي التي أعتني بها بدقّة». ويقول: «يستغرب كثيرون اهتمامي بهذا النوع من السيّارات لكوني صغير السنّ. إلّا أنّ حلمي منذ الصغر أن أحصل على واحدة، وقد اشتريتها من مالي الخاصّ». وتعجّ غرفة عيد بعدد كبير من الصور لسيّارات سباق، وأخرى التقطت له مع مشاهير عالم السيّارات وسائقي فورمولا 1، إضافة إلى مجسّمات لسيّارات متوسّطة الحجم، فضلاً عن قمصان رياضيّة خاصّة بالسيّارات، ومجموعة من القبّعات.
لا يخاف عيد من السرعة في القيادة لكونه يستطيع السيطرة على السيّارة، ولم يتعرّض لأيّ حادث حتّى اليوم، وهو يحلم بأن يقود سيّارة فورمولا 1. ويطمح عيد في المستقبل إلى أن يشغل مركزاً مهماً في إحدى شركات السيّارات العالميّة في شمال أميركا، وخصوصاً أنّه يحمل الجنسيّة الكندية ما قد يسهّل الأمر عليه.