جبيل ــ جوانّا عازاروإذ لا يكفي الموظّفين أنّهم ينجزون جميع المعاملات يدويّاً، فإنّ أبسط الحاجات غير متوافرة لهم، ويبقى أنّ كلّ ما يحتاجون إليه يحصلون عليه بفضل مبادراتهم الشخصيّة كمثل مكيّف للهواء أو برّاد للمياه، وهي كماليّات يخافون أن ينتزعها أحد منهم.
غرفة مأمور النفوس ليست أفضل حالاً من غرفة الموّظفين، وفيها عدد أكبر من الملفّات، تعود إلى الفترة الممتدة بين عام 1952 واليوم. أثاث الغرفة يعود إلى التاريخ عينه، والتجديد لم يصل إليه باستثناء بعض التعديلات الطفيفة والإضافات منها الفاكس الذي استقدم أخيراً إلى المكتب، فيما يتولّى الموظّفون تحسين الحال «بالتي هي أحسن». وتقبع هنا أيضاً الملفات في صناديق من الكرتون لماركات عالميّة ولبنانيّة من السجائر والأجبان وأصباغ الشعر والمشروبات.
أمّا خارج الدائرة فتعلّق على الحائط جداول المخاتير التي تحتوي على الأرقام التسلسليّة لبطاقات الهوية المنجزة، حتّى إنّ بعضاً منها يعلّق على الحائط على مقربة فاضحة من باب الحمّام المجاور. هذا الحمّام مشترك بين دائرة النفوس ومكتب الماليّة، وحالته لا تقلّ سوءاً عن حالة الإدارة.
وفي حين يطلق بعض الوزار على الوضع عبارة «فالج لا تعالج»، يبقى الأمل في التغيير كبيراً وفي استرجاع حقّ المواطن وحقّ الموظّفين بنفض الغبار عن همم المعنيّين وعن دائرة قلم النفوس.