تشييع والدة النائب عسيران في صيدا
شيّع الجنوب وعاصمته صيدا، أمس، المرحومة سعاد الحاج إسماعيل الخليل، حرم الرئيس الراحل عادل عسيران، ووالدة النائب علي عسيران في مأتم رسمي وشعبي، تقدمه ممثل رئيس مجلس النواب نبيه بري النائب أيوب حميّد، ممثل رئيس الحكومة فؤاد السنيورة محافظ الجنوب مالك عبد الخالق، وممثلون عن المرجعيات الروحية والعسكرية والأمنية والحزبية ونواب ووزراء حاليون وسابقون ووفود شعبية.
وقد سجّي جثمان الراحلة في حسينية صيدا ـ البوابة الفوقا، حيث أمّ الصلاة عليها نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، لتوارى في الثرى إلى جانب زوجها الرئيس الراحل عادل عسيران في جبّانة صيدا.
بعدها أقيم في حسينية صيدا مجلس عزاء عن روحها، ثم انتقل الجميع إلى دارة المرحوم حسين عسيران ـ البرامية، حيث تقبّل النائب عسيران وأفراد العائلة التعازي، على أن يستمر تقبّل التعازي حتى الجمعة المقبل.

خروق إسرائيلية بحرية وجوية

تمادياً في انتهاك القرار 1701، خرق مركب حربي إسرائيلي معادٍ المياه الإقليمية اللبنانية أول من أمس. وأعلنت مديرية التوجيه في قيادة الجيش اللبناني أنه «عند الساعة الرابعة والدقيقة الخامسة عشرة فجر يوم أول من أمس خرق المركب المياه الإقليمية اللبنانية على مستوى 300 متر من خط الطفّافات، ثم غادر عند الساعة الرابعة والدقيقة السابعة عشرة».
كما أعلنت المديرية أنه «بين الساعة 11,55 والساعة 12,30 من ظهر أمس، حلقت الطائرات الحربية الإسرائيلية المعادية فوق منطقتي تبنين وبنت جبيل».

«رابطة البرلمانيين»: لرفع الحصار عن غزة

عقد البرلمانيون الأعضاء في الرابطة الدولية للبرلمانيين المدافعين عن القضية الفلسطينية اجتماعهم الشهري الدوري في مركزهم الرئيسي في بيروت، حضر الاجتماع إلى جانب أمين سر الرابطة النائب السابق عبد الله قصير كل من الأعضاء: حسين الحاج حسن، مروان فارس، قاسم هاشم، حسن حب الله، عبد اللطيف الزين، أسامة سعد، محمد برجاوي، جهاد الصمد، زاهر الخطيب، زهير العبيدي، جورج نجم وعاصم قانصوه.
وصدر عن المجتمعين بيان أكدوا فيه «أهمية الجهود التي تبذل من أجل إنجاح الحوار الوطني الفلسطيني على قاعدة الثوابت، وفي طليعتها خيار المقاومة وحق العودة والدفاع عن القدس في وجه الاستيطان والتهويد، وضرورة تكثيف الجهود لرفع الحصار عن الشعب الفلسطيني وتحديداً في غزة».

أهالي بعلبك ـ الهرمل ناشدوا إصلاح النقل

أعلن أهالي بعلبك ـ الهرمل في بيان موقّع باسمهم أنه «منذ ما يقارب أسبوعين وحافلة النقل المشترك الوحيدة بين بعلبك والهرمل متوقفة». وناشد البيان وزارة الأشغال ومديرية سكك الحديد والنقل المشترك، «الإسراع بإصلاح حافلة بعلبك ـ الهرمل وتسييرها. كما نناشد الوزارة المعنية صيانة الطريق الدولية بين بعلبك والهرمل بأسرع وقت ممكن، حيث لا يخلو متر واحد من حفرة أو مطبّ».

لبنان رئيساً لشبكة المنظمات المعنية بالإيدز

انتخب لبنان رئيساً لشبكة المنظمات العربية العاملة في مجال الإيدز، خلال جمعية عمومية عقدت في الخرطوم، جرى خلالها تعديل بعض بنود النظام الداخلي للشبكة وإقرارها وانتخاب مجلس من سبعة أعضاء. مثّل الوفد اللبناني مدير «جمعية العناية الصحية» إيلي الأعرج، ماجد حماتو عن «تجمع المؤسسات الأهلية» في صيدا وأحد الأشخاص المتعايشين مندوباً عن «مجموعة دعم المتعايشين» مع فيروس الإيدز في جمعية العناية الصحية.