سليم علاء الدينعلّق مجلس طلاب الفرع الأول في معهد الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية الإضراب الذي بدأه أمس، وطالب المجلس بتعديلات جذرية على نظام LMD لجهة الحضور وتضارب المواد وغياب التجهيزات في الأقسام، في جمعية عمومية، بدلاً من المؤتمر الصحافي كما جاء في البيان الصادر أول من أمس.
وشارك في الجمعية مدير المعهد الدكتور أكرم قانصوه ورئيس لجنة التوجيه والإرشاد الدكتور نسيب حطيط، وحضره عدد من الأساتذة. وطرح قانصوه إمكانات المعهد في تحقيق المطالب، مشيراً إلى أنّ الإدارة هي «الحلقة الأضعف» في السلسلة المطلبية، وعدّد «الإنجازات التي تحققت والتسهيلات التي تطال طلاب الفرع دون سواهم».
وبعد هرج ومرج في قاعة المعهد بين المدير والطلاب، انسحب ممثلو «تكتل المسرح» الذي يضم الطلاب العلمانيين في المعهد، من الجلسة وعقدوا اجتماعاً مغلقاً ناقش التطورات الأخيرة في المعهد، من الانتخابات والإضراب، وتقرر البدء بإضراب مفتوح ينفذه طلاب القسمين اعتباراً من يوم أمس، وشكلت لجنة لتنسيق التحركات المترافقة مع الإضراب المفتوح تتألف من: ساندي شمعون (السنة الأولى مسرح)، عباس بيرم (السنة الثانية مسرح)، جاد حكواتي (السنة الثالثة مسرح)، عبد الرحيم شاهين (السنة الرابعة مسرح)، كرم غصين (السنة الأولى سينما وتلفزيون).
وكان مجلس طلاب الفرع قد أصدر بياناً لفت فيه إلى «ما تحقق نتيجة الإضراب الذي قمنا به، كخفض نسبة الحضور في المواد النظرية من 70 % إلى 60 %، والوعد بتقديم 114 مليون ليرة لبنانية من صندوق الجامعة لتأمين التجهيزات وخفض نسبة نجاح الطلاب الجدد الذين انتسبوا عبر لائحة الانتظار إلى 60 %».
وأشار البيان إلى «أنّ مطالب عدة أخرى لم تتحقق»، مشدداً على أنّ الموضوع «يبقى رهن التنفيذ». وأوضح مصدر من المجلس «أننا ننتظر عودة رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور زهير شكر الموجود خارج البلاد لنقوم بتحرك جديد لتنفيذ المطالب الأخرى».
من جهة ثانية، وفي بيان يصدره اليوم، يؤكد تكتل المسرح أنّه «ليس لنا علاقة بمجلس الطلاب نتيجة تهميشنا من القوى المسيطرة عليه. ولا يمثلنا فيه أحد».
ويعلن البيان إضراباً مفتوحاً، يتخلله تحركات تقرر تباعاً حتى تأمين مطالبنا. وتتلخص المطالب بتأمين التجهيزات اللازمة للقسمين، ومحترفات وكاميرات وأكسسوارات وغرفة سينما مجهزة بأجهزة صوتية وإضاءة، والتعاطي المباشر مع رئاسة القسم وأساتذته بدلاً من شركة الخرافي في ما يخص سهر الطلاب في المعهد لإنجاز مشاريعهم.