فضل الله مستعد لمحاورة فيلدرزأكد المرجع السيد محمد حسين فضل الله، الاستعداد للدخول في حوار صريح وواضح مع اليمين الهولندي، وخصوصاً النائب غيرت فيلدرز، «لإطلاعه على المفاهيم الإسلامية»، مشيراً إلى أنه «يحكم على القرآن والإسلام من دون أن يفهمهما أو من خلال ترجمات غير صحيحة قد تكون قدّمت له». وشدّد فضل الله على ضرورة أن تراعي التشريعات الغربية الإسلام والجوانب النفسية في العالم الإسلامي، وأن المسلمين يرفضون الإساءة إلى القرآن الكريم والنبي محمد (ص) تحت أي اعتبار من الاعتبارات، موضحاً أن الإسلام لا يرفض من يناقش مفاهيمه وأفكاره بعلمية وموضوعية، ومشدداً على أننا نتطلع إلى أوسع العلاقات والصداقات على مستوى العالم.
كلام فضل الله جاء خلال استقباله سفير هولندا في لبنان، روبرت زلوفيرست، حيث جرى عرض مفصّل للعلاقات الهولندية ــــ الإسلامية والأثر السلبي الذي تركه فيلم «فتنة» لفيلدرز على هذه العلاقات.
ونقل السفير الهولندي تأكيدات حكومته الرافضة للمساواة بين الإسلام والعنف، موضحاً أنّ الآراء المعروضة في الفيلم ليست آراء الحكومة الهولندية ولا البرلمان الهولندي.

«مهارات» تنتقد دور الأمن العام في الرقابة
سجّل «مرصد حرية الرأي والتعبير» في مؤسسة «مهارات» لشهر آذار حالات اعتداء بين المواطنين على خلفية تجمعات سياسية واحتفالات حزبية. وبحسب المرصد، أثار قرار المديرية العامة للأمن العام بتاريخ 22/3/2008 منع صالات السينما اللبنانية عرض فيلم الرسوم المتحركة «برسيبوليس»، الذي عادت وزارة الداخلية وسمحت بعرضه لاحقاً، انتقادات واسعة، لما مثّله هذه القرار من تقييد لحرية الرأي والتعبير.
وأكدت «مهارات» أن القانون الذي تمارس بموجبه المديرية العامة للأمن العام رقابتها على الأفلام، والصادر بتاريخ 27/11/1947، مخالف للدستور والاتفاقات الدولية الملزمة التي أبرمها لبنان، لأنه يمنح المديرية المذكورة حق إجراء رقابة إدارية مسبقة واستنسابية تتعارض مع المعايير الحديثة، التي تقرّ فقط برقابة السلطة القضائية اللاحقة، والهادفة إلى حماية مصلحة الجمهور والمصلحة العامة في آن معاً.

ندوة «المدرسة والمخدرات» اليوم
يعقد تجمع «أم النور» ومؤسسة «مينتور العربية» ندوة بعنوان: «المدرسة ودورها في تعزيز الوقاية من المخدرات»، برعاية وزارتي التربية والتعليم العالي والشؤون الاجتماعية، عند التاسعة من قبل ظهر اليوم، في فندق هوليداي إن ــــ دون، بمشاركة مختصّين من لبنان وفرنسا وسويسرا والمملكة المتحدة. وتهدف الندوة إلى زيادة الوعي لدى صانعي القرار في المؤسسات التربوية ومديري المدارس بشأن أهمية الوقاية من المخدرات. وقال المدير التنفيذي لمؤسسة «مينتور العربية»، رمزي نعمان، «ننطلق في هذه الدورة من خلال رسالة المؤسسة لتأمين صحة الشباب العربي ورفاهيته»، مشيراً إلى «أن التكامل بين الطالب والمدرسة والأهل ومنه إلى المؤثربن على السياسات العامة، هو محوري لصياغة مقاربة وقاية من المخدرات ذات فائدة مستدامة».
وأكدت المديرة العامة لتجمع «أم النور»، «أن البرامج الوقائية من خطر المخدرات لا بد أن تندرج ضمن البيئة والأنشطة المدرسية».