تدهور باص مدرسي يقتل طالبأدى تدهور باص مدرسي تابع لمدرسة «الكفاءات» في منطقة عين سعادة المون لا سال ـــ مار روكز إلى مقتل الطالب جان يوسف نادر، إضافة إلى سقوط عدد من الجرحى بحسب موقع النشرة الإخباري الإلكتروني. وعرف من الجرحى كريستال ماري أبو ديوان، فادي فارس، ماريو غطاس، إبراهيم بكداش، فادي فغالي، وخليل فغالي.

أميركا تسلّح القوات الخاصة اللبنانية
واشنطن ــ محمد سعيد
يُتوقع أن تبدأ الولايات المتحدة شحن كميات من الأسلحة ومعدات عسكرية أخرى إلى القوات الخاصة في الجيش اللبناني، بدءاً من مطلع شهر أيار المقبل. وقالت مصادر مطلعة في وزارتي الدفاع والخارجية الأميركيتين إن الصفقة التي تبلغ قيمتها 7.2 ملايين دولار تشمل أسلحة صغيرة وعربات وشاحنات عسكرية وأجهزة كشف ورؤية ليلية لبنادق القناصة، وبنادق قنص وأجهزة تحديد للمواقع (جي بي إس) وملابس عسكرية. وكان وكيل وزارة الدفاع (البنتاغون) للشؤون السياسية، إريك إدلمان، قد أبلغ الكونغرس في شهادة له قدّمها في آذار الماضي، تفاصيل الشحنات التي أشار إلى أنها ستساعد قوات النخبة اللبنانية على الاضطلاع بمهمات «مكافحة الإرهاب» خلال أوقات النهار، وأيضاً في ظروف انعدام الرؤية ليلاً. وقالت المتحدثة باسم البنتاغون، العقيد ألمارا بيلك، إن الكونغرس لم يبد أي اعتراض على الصفقة التي ستستغرق نحو 18 شهراً لتسليمها، اعتباراً من أول أيار المقبل. وستقدّم هذه المساعدات عبر هيئة التدريب والتجهيز العالمية التابعة للبنتاغون، والمعروفة باسم «برنامج القسم 1206» التي تهدف إلى تدعيم جيوش الحلفاء في مختلف أنحاء العالم. وستشمل الصفقة 150 بندقية قناصة عيار 24، و150 بندقية عيار 500، وكميات غير محددة من قطع غيار بنادق صغيرة، و9 سيارات للمهمات الشاقة وشاحنتين و5 سيارات إسعاف تكتيكية و200 جهاز تحديد للمواقع (جي.بي.إس)، بالإضافة إلى أزياء وتجهيزات شخصية للقوات الخاصة.

السيد يدعو المتضررين منه إلى الادّعاء عليه
ردّ وكيل اللواء الركن جميل السيد، المحامي أكرم عازوري، على انتقاد النائب وليد جنبلاط لسؤال السفير الروسي في مجلس الأمن عن الضباط الأربعة ببيان تساءل فيه عن سبب حصر جنبلاط «الانتقاد بروسيا، ولم ينتقد لا الأمم المتحدة ولا الولايات المتحدة، ما دام الموقف موحّد بين هؤلاء» بشأن توقيف الضباط الأربعة.
أما بالنسبة إلى ما سمّاه جنبلاط «مآثر المنظومة الأمنية القهرية ومسؤوليتها عن الاغتيالات السياسية»، فقد دعا عازوري، وبتكليف من موكّله اللواء جميل السيّد، «كل شخص لبناني أو أجنبي يعدّ نفسه متضرراً من أي جرم أو مخالفة أو تجاوز ارتكبه اللواء السيّد بحقه أثناء تولّيه مسؤوليته، إن في مخابرات الجيش أو في الأمن العام، أن يتقدم بشكوى قضائية رسمية ضده مؤيّدة بالأدلة والوقائع، وذلك خلال أسبوع، يُحصر النقاش بعده في قضية استمرار التوقيف حصراً في إطار جريمة اغتيال الرئيس الحريري وعلى ضوء احترام قرارات الشرعية الدولية الداعية إلى إنهاء هذا التوقيف».

أبو العينين ما زال فوق القانون؟
أرجأت محكمة الجنايات في بيروت جلسة محاكمة حسن أحمد أبو العينين ورفاقه في جرائم القتل ومحاولات القتل والسرقة إلى 12 حزيران المقبل. وكان قد أُحضر إلى قفص الاتهام الموقوفان منذ أكثر من سنتين، سليمان دياب العطاونة وخالد توفيق الشبطي، ومثلا من دون قيد ومخفورين، غير أن أبو العينين لم يحضر، وقد قدمت وكيلته المحامية هتاف وهبي معذرة طبية لغيابه عن الجلسة. يذكر أن أبو العينين تقدم حتى اليوم بتسعة أعذار طبيّة للمحكمة.