strong>فازت «لائحة حقوق الطلاب» التوافقية بالتزكية، في انتخابات مجلس طلاب الفرع الأول في كلية الحقوق، بعد انسحاب عدد من المرشحين الحزبيين والمستقلين، في اللحظة الأخيرة، لمصلحة اللائحة
سليم علاء الدين
حضرت إحدى طالبات كلية الحقوق والعلوم السياسية ــــ الفرع الأول في الجامعة اللبنانية إلى الكلية، ففوجئت بإدراج اسمها ضمن المرشحين، لتكتشف في ما بعد أنّها فازت بالتزكية. هكذا استفاقت الكلية، أمس، على لائحة توافقية، ليتحول اليوم الانتخابي المفترض إلى احتفال بالتوافق، على صدى أناشيد حركة أمل، وتحت رايات وأعلام الأحزاب المشاركة في اللائحة. وأطلق الطلاب الشعارات المؤيدة لهذه الأحزاب، وسط غابة من الملصقات وصور الرئيس نبيه بري والإمام موسى الصدر والسيد حسن نصر الله والرايات المزروعة في أحواض الكلية وعلى جدرانها وشرفاتها. وشارك عدد من طلاب التيار الوطني الحر زملاءهم في الاحتفال.
كذلك لوحظ على الجدار الخارجي، قرب المدخل الذي يؤدي إلى كليات المجمع الجامعي، وجود عبارة «إنها أمل أيها الأغبياء!»، مكتوبة بالخط العريض، ومذيّلة بتوقيع «زعيتر..». واللافت عبارة أخرى كتبت أمام المدخل الغربي للكلية، بخط صغير، «احترسوا من الصدمة، الجامعة مدمرة»، إلى جانبها عبارة أخرى باللغة الإنكليزية «happy election day…. No election تخريب day».
وزّع مناصرو حركة أمل بياناً جاء فيه أن «الحقوق، عرين أمل، عرين المعارضة الوطنية اللبنانية، كانت وستبقى عصيّة على كل الصغار، والمثل والقدوة للوحدة والحوار..». إلى ذلك، وزّع الحركيون بياناً للمرشح «المستقل»، محمد باقر الجوني، أكّد فيه أن «كلية الحقوق والعلوم السياسية تزهو بتحالف المعارضة الوطنية اللبنانية بقيادة حركة أمل، التي يشهد تاريخها بالحرص على جمع الصف الوطني منذ قيامها على يد مؤسسها الإمام موسى الصدر حتى يومنا هذا، بقيادة الرئيس نبيه بري». وشكر الجوني «احتضان المعارضة ترشيحي كمرشح مستقل».
من جهة ثانية، علمت «الأخبار» أن التوافق قد جرى أيضاً على انتخابات مرحلة الدراسات العليا المقررة الخميس المقبل، كما جرى التوافق على هيثم بعلبكي (حركة أمل) رئيساً للمجلس مرة جديدة، على أن يكون منصب نائب الرئيس من نصيب الحزب السوري القومي الاجتماعي، والحقائب الرئيسية الأخرى في المجلس من نصيب حركة أمل.
وتضم اللائحة 16 مقعداً لحركة أمل، و3 مقاعد بالتساوي لكل من حزب الله والحزب السوري القومي الاجتماعي والحزب الديموقراطي اللبناني.
الدائرة الأولى:
ــــ حقوق: حسين المصري، كريم زعيتر، يوسف قاسم (حركة أمل)،محمد الموسوي (حزب الله)، جواد حلاوي (الديموقراطي)، رامي همدر ( سوري قومي).
ــــ علوم سياسية: علي عبود، مريم الغول (حركة أمل)، نسرين عز الدين (سوري قومي).
الدائرة الثانية:
ــــ حقوق: محمد غلاييني، حسن إبراهيم (حركة أمل)، أكرم الكوكاش (الديموقراطي)، أحمد قطايا (حزب الله).
ــــ علوم سياسية: أيمن شحادة (حركة أمل)، ماهر الخطيب (سوري قومي).
الدائرة الثالثة:
ــــ حقوق: إسراء العلي، خضر صوفان، حسين حمود (حركة أمل)، ضياء حيدر (الديموقراطي).
ــــ علوم سياسية: محمد حمية، نسرين رضا (حركة أمل).
الدائرة الرابعة:
ــــ حقوق: هيثم بعلبكي، عبد الله صفا (حركة أمل)، محمد باقر الجوني (مستقل).
ــــ علوم سياسية: حسين سعادة (حركة أمل)، محمد بجيجي (حزب الله).