تفقّدت عقيلة رئيس مجلس الوزراء هدى السنيورة يوم أمس سجني النساء في بعبدا وفردان، للاطّلاع على أوضاع السجينات والاستماع إلى ملاحظاتهن ومطالبهن.بداية جولة السنيورة كانت في سجن نساء بعبدا المركزي، حيث استقبلها قائد سرية السجون العقيد الياس سعادة، وقائد سرية بعبدا المقدم جورج حداد، إضافةً إلى آمر فصيلة بعبدا النقيب مصطفى بدران وآمر سجن نساء بعبدا الملازم توفيق نصر.
وقد تفقّدت السنيورة غرف السجن واطّلعت من السجينات على أوضاعهن وشكاواهن، وعلى سير العمل في السجن وكيفية معاملة السجينات. كما زارت والوفد المرافق استراحة السجن، حيث شرحت إحدى السجينات المشاكل التي يعانينها. وتمنّت السجينة في كلمتها «على الرئيس السنيورة الإسهام في إصدار قانون للعفو أو خفض العقوبات». بدورها وعدت السنيورة بنقل هذه المطالب إلى رئيس الحكومة قائلة: «إن هناك أموراً لوجستية من محامين وقضاة لتقويم كل قضية على حدة، وإن الرئيس السنيورة طالب بالاهتمام بالموضوع، بدايةً من بيروت ومن ثم في باقي المناطق». وبعدها، ألقت هدى قارا كلمة باسم جمعية «دار الأمل»، شكرت فيها الرئيس السنيورة وعقيلته واللواء أشرف ريفي، شارحة طرق تطوير وتحسين وتنظيم السجن. كما أشادت قارا بدور الأمير الوليد بن طلال في إعادة ترميم السجن وأقسامه وتزويده بما يلزم من حاجات.
المحطة الثانية للسنيورة كانت في ثكنة بربر الخازن، في منطقة فردان في بيروت، حيث استقبلها قائد سرية بيروت الإقليمية الأولى المقدم جوزف كلاس، وجالت على غرف الموقوفات مطّلعة على أوضاعهن وشكاواهن وظروف توقيفهن، ثم أعطت توجيهاتها إلى المعنيين لتأمين ما يلزم السجينات ومعاملتهن معاملة لائقة.
وكانت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي قد أصدرت بيانين منفصلين يوم أمس عن خضوع 25 عنصراً من أفرادها لدورة تدريبية حول حقوق الإنسان والسجون، وعن تحديد تواريخ للراغبين من المدنيين في التعاقد معها للعمل في السجون. الدورة التأهيلية نظمها مركز «ريستارت» لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب المموّل من الاتحاد الأوروبي، وهي ضمن برنامج «أفكار ــ 2». وألقى رئيس قسم حقوق الإنسان في قوى الأمن الداخلي العميد ناجي ملاعب كلمة خلال افتتاح الدورة، ممثّلاً اللواء أشرف ريفي، وقال: «إننا في صدد إعداد مخطط شامل يقضي بوضع الأطر اللازمة والكاملة لحسن تطبيق المعايير الأساسية للحقوق التي نصت عليها القوانين، طامحين للوصول إلى إدراج معايير حقوق الإنسان في برامجنا التدريبية وتوفير التدريب لجميع عناصرنا لدى إجرائهم الدورات الأولية دورياً تعميقاً للوعي».
أمّا بالنسبة إلى الراغبين في التعاقد مع قوى الأمن وفق الاختصاصات التالية: مديرة سجن نساء ــ مفتشة نساء ــ حارسة سجن نساء ــ ممرض وممرضة للعمل في سجون الرجال والنساء، فقد حددت المديرية تواريخ معينة للراغبين في التقدم من لجنتها. واشترطت المديرية أن يكون المتقدمون قد أتمّوا العشرين من العمر ولم يتجاوزوا سن الـ40 حتى تاريخ 31/12/2008. وأوضح البيان أنه يمكن الاطّلاع على الشروط والمستندات المطلوبة في جميع مراكز قوى الأمن الداخلي وعلى الموقع الإلكتروني العائد إلى قوى الأمن: www.isf.gov.lb.
(وطنية)