الكسليك ــ جوانّا عازارتستضيف جامعة الروح القدس الكسليك أعمال 25 مهندساً إيطاليّاً عملوا في سوريا ولبنان منذ عام 1900 حتّى عام 2000، في قاعة المعارض في كلية الفنون الجميلة والفنون التطبيقيّة. ومن أبرز المعروضات مشاريع للـANMI (National Aid Association for Italian Missionaries Abroad )، وهي جمعيّة نشطت بين الحربين العالميّتين في قطاع البناء وتمويل بناء المدارس والمستشفيات، ومنها مستشفى في طرابلس، مدرسة خاصّة بالفتيات ومستشفى في دمشق، مدرسة إيطاليّة للفتيات وأخرى للصبيان في بيروت. كما خصص المنظمون مساحة كبيرة لمشاريع مهندسين شاركوا في المسابقة العالميّة التي أنجزت عام 1993 لإعادة إعمار أسواق بيروت تحت اسم «قلب المدينة».
ويمثل المعرض الخطوة الأولى لإظهار المساهمة التي حقّقها المهندسون الايطاليّون في لبنان وسوريا خلال القرن العشرين كما يقول المدير العام لتعزيز الثقافة والتعاون الايطالي غيراردو لا فرانشسكا. من جهته، رأى السفير الإيطالي في لبنان غبريال كيكيا الذي افتتح المعرض «أنّ التظاهرة اجتماع لبلدين تحت راية الثقافة والجمال، وتجسيد لما حقّقه المهندسون الايطاليّون في لبنان وسوريا».
أما منسّق المشروع المهندس جوزيف زعرور فأشار إلى أنّ «المشروع يجسّد التعاون مع السفارة الايطاليّة ويعرض مشاريع تختصر نحو مئة سنة وعددها 27، نفّذ منها بناية الـAssiculozione في ساحة النجمة وكنيسة مار جرجس في وسط بيروت».
ويلفت عميد كليّة الفنون الجميلة والفنون التطبيقيّة في الجامعة الدكتور إيلي طعمة إلى أن «المعرض قائم في جامعة الروح القدس لكونها تأسسّت مع أساتذة إيطالييّن ولبنانييّن، والعلاقة بين إيطاليا والجامعة لم تنقطع من حينها». وعن أهميّة المعرض، يقول طعمة «يستفيد الطلاب من كيفيّة تحقيق هذه المشاريع والاطلاع على الدراسات الخاصّة فيها».
ويستمرّ المعرض حتّى الثاني من أيّار المقبل، في قاعة المعارض في كليّة الفنون لجامعة الروح القدس.