الولايات المتحدة ستدرّب 9200 عنصر في قوى الأمن الداخليفي واحد من أكبر برامج التدريب التي تقوم بها الولايات المتحدة الأميركية في العالم، أعلنت السفارة الأميركية أمس أن مدربين أميركيين «محترفين» سيقومون على مدى أربع سنوات بتدريب 9200 عنصر من المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي في لبنان.
وذكر بيان صادر عن السفارة المذكورة أن برنامج التدريب هو، إضافةً إلى تجهيز معهد قوى الأمن الداخلي في الوروار، جزء من اتفاقية بقيمة 60 مليون دولار وقِّعَت أخيراً بين قوى الأمن الداخلي ووزارة الخارجية الأميركية.
وأفاد بيان السفارة الأميركية «أن القائمة بأعمال السفارة ميشال سيسون، زارت برفقة مديرة برامج تطبيق القوانين الدولية في السفارة الأميركية معهد تدريب قوى الأمن الداخلي في منطقة الوروار. ورحب بالقائمة بالأعمال كل من قائد المعهد العميد عبد البديع السوسي وأسرة الموظفين، بمن فيهم المسؤول عن برامج تدريب قوى الأمن الداخلي العقيد منير شعبان».
وأضاف البيان: «خلال جولتها شهدت القائمة بالأعمال صفوف التدريب أثناء انعقادها، كما زارت المباني الأربعة للفصول الدراسية الجديدة. وأن صفوف التدريب يدرّسها مدربون محترفون من الولايات المتحدة، وسوف يقومون بتدريب 9200 عنصر في قوى الأمن الداخلي على مدى أربع سنوات. إن التدريب، كما الفصول الدراسية والمكاتب الجديدة، هو جزء من اتفاقية بقيمة 60 مليون دولار وقعت أخيراً بين قوى الأمن الداخلي ووزارة الخارجية الأميركية. وقد جالت القائمة بالأعمال خلال زيارتها أيضاً على المباني القديمة التي ستجدَّد قاعات الدرس فيها والمهاجع والمطابخ ومرافق الطعام كجزء من هذه الاتفاقية».
وذكر البيان أن البرنامج الأميركي لتدريب الشرطة في لبنان يعدّ من أكبر أنواع البرامج هذه في العالم. وقالت سيسون: «هذا البرنامج هو جزء مهم من مساعدتنا الثنائية للبنان، التي تركّز على بناء قوى أمن مهنية وحديثة تؤدي دوراً أمنياً مهمّاً في لبنان. وأنا مسرورة بالفرصة التي أتيحت لي اليوم للزيارة ورؤية البرامج التدريبية أثناء انعقادها».
(الأخبار، وطنية)