«الآداب» مع شاوول ضد «الإرهاب الفكري»
رأى الزميل بول شاوول الذي يمثل أمام القضاء، بعدما ادعى رئيس كتلة التغيير والإصلاح النائب ميشال عون عليه بجرم القدح والذم، أنه «سيتصدى لكل ديكتاتور كائناً من كان». واتهم شاوول عون بإحراق منزله في الحمرا خلال حرب التحرير، وأن المشكلة هي احتراق ألف كتاب داخل المنزل «يساوي كل منها الكثير مما لا يفهمه عون».
من جهتها، أعلنت مجلة ودار الآداب تضامنهما مع الشاعر والصحافي بول شاوول، متمنيتين أن تكون الدعوى عليه، وبغضّ النظر عن المدّعي والمدّعى عليه، مناسبةً لتضامن جميع المثقفين «في وجه محاولات الإرهاب الفكري الذي يتّخذ اليومَ في لبنان شكلَ الملاحقات القضائية».

عائلة بشعلاني تطالب بعدم استباق التحقيق

أصدرت عائلة العريف في قوى الأمن الداخلي غسان بشعلاني، الذي توفي في إطلاق نار في غرفة الحرس في وزارة العمل في 7 آذار الحالي، بياناً أهاب فيه بوسائل الإعلام «توخي الدقة في نقل الخبر، وعدم استباق التحقيق والقول إن العريف الراحل قضى انتحاراً». كما أكد البيان أن كل ما نشر عن الأزمات المادية والنفسية التي كان يعانيها الراحل، ودفعته إلى الانتحار هي عارية من الصحة جملة وتفصيلاً.

أيوب أمام المطبوعات في دعوى الحريري

أصدر قاضي التحقيق الأول في بيروت عبد الرحيم حمود قراراً ظنياً أوجب فيه محاكمة الزميلين شارل أيوب ويوسف الحويك، أمام محكمة المطبوعات، وذلك في الدعوى المقامة من رئيس كتلة المستقبل النيابية النائب سعد الحريري على الزميلين ومؤسسة النهضة (ناشرة «الديار») بجرم القدح والذم والتهديد، وذلك على خلفية مقال كتبه الزميل أيوب في «الديار»، تعليقاً على تعرّضه ونجله للتهديد.


68 إسقاطاً في قضية «كوتونو»

أرجأت محكمة الجنايات في بيروت برئاسة القاضية هيلانة اسكندر متابعة النظر في دعوى حادثة طائرة كوتونو إلى 5 أيار المقبل، بعدما قدم المحامي أنطوان طوبيا، وكيل آل الخازم، 68 مذكرة إسقاط حق شخصي من المدعين. وقد أرجئت الجلسة إلى 5 أيار المقبل للتدقيق بها.
(الأخبار، وطنية)