لمناسبة الذكرى السنوية الـ30 لاعتقال الأسير المناضل يحيى سكاف واستشهاد المناضلة دلال المغربي تقام سلسلة من النشاطات التضامنية في بيروت والشمال.في بيروت، يقام لقاء وطني تضامني للمطالبة بإطلاق الأسرى اللبنانيين والعرب في الخامسة من بعد ظهر يوم الجمعة المقبل في قاعة مركز توفيق طبارة ـ بيروت. وبدعوة من حركة الوفاء للأرض والإنسان، لجنة أصدقاء الأسير يحيى سكاف، لجنة الأسير سمير القنطار، ندوة العمل الوطني، تجمع شباب بيروت، شبيبة الشهيد جورج حاوي، رابطة أبناء بيروت، اتحاد بيروت الكرامة، تكتل الجمعيات الأهلية اللبنانية، تيار المقاومة اللبناني، جمعية الشباب العربي، الهيئة الوطنية لمقاومة التطبيع، والمؤتمر الدائم لمناهضة الغزو الثقافي الصهيوني.
ويتضمن اللقاء كلمات لعدد من الشخصيات السياسية، ويختتم بتحية فنية للأسرى والمعتقلين يقدمها الفنان وسام حمادة.
في المنية، وبدعوة من الجمعية اللبنانية للأسرى والمحررين ولجنة أصدقاء الأسير يحيى سكاف والمركز الوطني في الشمال يقام احتفال تضامني في المناسبة. تتخلله كلمات لشخصيات سياسية وحزبية وجمعيات إنسانية. وذلك يوم الأحد 16 آذار 2008 في تمام الساعة العاشرة والنصف صباحاً في قاعة المركز الوطني في المنية ـ الطريق العام القديم.
وللمناسبة جال أمس وفد من لجنة الأسير يحيى سكاف على بعض الشخصيات والفعاليات السياسية والاجتماعية في بيروت. وضم الوفد شقيق الأسير جمال سكاف ورئيس المركز الوطني في الشمال كمال الخير وعدداً من فعاليات الشمال والمنية.
وقد شملت الجولة رئيس الحكومة السابق الدكتور سليم الحص في منطقة عائشة بكار، ورئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد في مركز الكتلة. وأشارت اللجنة في بيان لها إلى أنها أكدت خلال جولتها «الوقوف إلى جانب قائد المقاومة والتحرير سماحة السيد حسن نصر الله ومقاومته الباسلة التي قامت وعلى مدار ربع قرن بعملية تحرير الأرض وحمل قضية الأسرى والمعتقلين في السجون الإسرائيلية وتحريرهم من براثن الاحتلال».
وحيا الوفد «المشاعر النبيلة التي أبداها دولة الرئيس الحص، ووقوفه ودعمه لقضية الأسرى المعتقلين اللبنانيين والعرب»، كما شكر النائب رعد الذي قال إن الأسير سكاف الذي اعتقل أواخر السبعينيات داخل الأراضي الفلسطينية المقدسة تحوّل إلى رمز للمقاومة التي نحن امتداد لها حتى تحرير كل الأسرى والمعتقلين من سجون الاحتلال.
وفي ختام الجولة، شكرت اللجنة «رئيس الجمعية اللبنانية للأسرى والمحررين عطا الله حمود وكل الأسرى المحررين في الجمعية لوقوفهم إلى جانب قضية الأسرى الذين أفنوا سني عمرهم وزهرة شبابهم لتحرير الأرض والإنسان».
ويستكمل الوفد جولته اليوم بزيارة الرئيس عمر كرامي ومقر السفارة الإيرانية وعدد من الفعاليات السياسية والحزبية.