أثار قرار الإدارة في كلية العلوم ـ الفرع الثاني في الجامعة اللبنانية اعتماد قانون انتخابات جديد، بلبلة في أوساط الطلاب والأطراف السياسية داخل الكلية، ولا سيّما التيار الوطني الحرّ والقوات اللبنانية.القانون الجديد ينصّ على اعتبار كلّ قسم في كل سنة دائرة انتخابية واحدة، أي إنّ قسم الرياضيات ومتفرعاته في السنة الأولى يمثل الدائرة الانتخابية، وقسم علوم الحياة في السنة نفسها دائرة أخرى، وبالتالي تقسّم كل سنة إلى دائرتين انتخابيتين، ويصبح مجموع الدوائر ثماني، مقسّمة إلى أربع سنوات.
ويرى رئيس الهيئة الطلابية في الكلية أنطوني حنّا (التيار الوطني الحر) أنّ القانون «ليس عظيماً»، لكنّه يؤكّد أنّ التيار سيشارك في الانتخابات، فالوقت لم يعد يسمح بطرح قوانين جديدة «ولن نعطي حجة لأحد كي يحلّ الهيئة ويعلن أنّ الجامعة في حالة انتقالية». كذلك يوضح حنّا أن التيار يتحضّر للانتخابات «بغضّ النظر عن القانون المتّبع رغم أننا ندرك أن القانون المقرّ ليس مثالياً».
وكان التيار قد فاز العام الماضي بمقاعد الهيئة الطلابية بالتزكية، بعدما قاطعت القوات احتجاجاً على القانون المتّبع. ويقسّم القانون السابق الكلية إلى دوائر صغرى، فينتخب كل صفّ في كل سنة ممثليه.
من جهته، يصف مسؤول الإعلام والتنشئة والتنظيم في الجامعة اللبنانية في مصلحة طلاب القوات اللبنانية زاهي نوح الطريقة التي جرى على أساسها التقسيم الانتخابي بغير المتساوية، مستغرباً عدم الأخذ بملاحظات طلاب القوات عند اعتماد القانون في منتصف العام الدراسي بعد التنسيق بين المدير وبعض الأطراف السياسية. وفيما رأى نوح أنّ القانون الجديد أفضل من القانون القديم، فإنّه لا يؤمّن صحة التمثيل التي نطمح إليها، لكونه لا يزال يعكس «المحادل الانتخابية».
وأكد نوح «أنّ طلاب القوات سيشاركون في الانتخابات ولن يقاطعوا هذه المرة، بل سيكونون فاعلين وسيكون تغيير القانون البند الأول على جدول أعمالهم في الهيئة الطلابية المقبلة».
أمّا الطلاب المستقلّون عن الثنائية الحزبية في الفروع الثانية، فلهم أيضاً رأيهم بالقانون الجديد، إذ ينتقد فراس فاضل من اتحاد الشباب الديموقراطي في الكلية الطريقة التي سلّمت فيها الإدارة القانون الجديد للطلاب، والتي لم تكن «لائقة». وقال: «أعطت الإدارة نسخة من القانون للتيار، ونسخة للقوات متجاهلة باقي الطلاب، كما أننا لم نقرأ أي ورقة رسمية توضح القانون». ويسأل فاضل: «إذا كان العمل السياسي ممنوعاً داخل الجامعة اللبنانية فلماذا التعاطي مع الطلاب على أساس انتمائهم السياسي؟». يذكر أنّ الاتحاد يخوض هذا العام الانتخابات بمرشّح مستقلّ هو فاضل، عن السنة الثالثة كيمياء حياتية (chimie ـ bio). وحدّدت إدارة الكلية موعد الانتخابات الطلابية في السابع عشر من الجاري تطبيقاً للقرار الصادر عن إدارة الجامعة، الذي يقضي بإجراء الانتخابات في كل فروع الجامعة قبل نهاية الشهر الجاري.