تمديد التسجيل في كلّيات «اللبنانيّة»
مدّد رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور زهير شكر مهلة تسجيل الطلّاب القدامى والجدد في جميع وحدات الجامعة وفروعها حتى السادس عشر من الجاري، ولمرّة أخيرة. وقد استثنى شكر، في مذكّرته التي أصدرها أمس، الطلّاب الجدد في الكلّيات التطبيقية التي يخضع التسجيل فيها لمباراة دخول.

قبّاني يلتقي مديري النبطيّة

طالب مديرو المدارس في محافظة النبطيّة وزير التربية والتعليم العالي خالد قبّاني، بزيادة الساعات المخصّصة للمواد العلمية في الشهادة المتوسّطة والمرحلة الثانوية، وخصوصاً أنّ الساعات المتوفّرة غير كافية لإنهاء المنهاج. هواجس المديرين جاءت خلال اللقاء التشاوري الدوري الذي يعقده قبّاني مع مديري المدارس والثانويات الرسميّة في المناطق التربويّة، وقد حفل اللقاء، الذي ضمّ حوالى 40 مديراً، بسلسلةٍ من المطالب والشكاوى الأكاديميّة التي تعاني منها غالبيّة المدارس في المنطقة. وتمحورت معظم الشكاوى حول نقص المعلّمين وخصوصاً في اللغة الإنكليزية والمواد العلميّة التي تعتمد الإنكليزية مثل العلوم والرياضيات. وتطرّق بعض المديرين إلى ضرورة إنشاء المدرسة الشاملة التي يدخلها التلميذ في الحضانة ويتابع فيها حتى نهاية المرحلة الثانوية، على أن تكون مكتملة التجهيزات والهيئة التعليمية، فيما شكا بعضهم من انتقال المعلّمين من دون تأمين البديل، ومن الفائض العددي غير المنتج وغير الكفء في صفوف المعلّمين. من جهتهم، كشف مديرو مناطق شبعا والشريط الحدودي أنّ الفقر لدى بعض الأهالي يجعل صندوق المدرسة في حاجة إلى سلفة مع بدء العام الدراسي، آسفين لما تؤول له الأوضاع في تلك المدارس «حيث إنّ غالبيّة الأطفال لا يعرفون قلم التلوين والكرة والفنون والكمبيوتر والرياضة»، مشدّدين على مطالبتهم بتأمين أساتذة متفرّغين ومتخصّصين للمواد الإجرائية، التي تعطي النكهة للمناهج الجديدة، ولا سيّما مادّة المعلوماتيه. وأثار البعض موضوع الأمن التربوي لجهة تأمين الدولة للتعليم لكي لا يسقط الأهالي أمام إغراءات المدارس الدينية التي تحاول سلب المدارس الرسميّة تلامذتها. وفي ما يخصّ المراحل التعليميّة، دعا بعض المديرين إلى تعميم الروضات وإعادتها إلى المدارس التي ألغيت منها، وطالبوا أيضاً بالحقوق المادية للمعلّم في المرحلة الأساسية الذي يضطر إلى العمل بعد الدوام في مهنة أخرى ليؤمّن كفاية عائلته. كذلك انتقد المديرون الترفيع الآلي من دون تأمين الدعم المدرسي، وقبول التلامذة الراسبين في المتوسّطة في التعليم المهني، مطالبين بتحديد معدّل أدنى للراسبين من أجل قبولهم في التعليم المهني.

التعبئة التربوية تزور عون

زار وفد من كوادر العمل الطلّابي والشبابي في التعبئة التربويّة في حزب الله رئيس تكتّل الإصلاح والتغيير العماد ميشال عون، أمس، لمناسبة ذكرى توقيع ورقة التفاهم بين حزب الله والتيّار الوطني الحرّ. وقد بحث الطرفان في ما توصّلت إليه الورقة بعد مرورها باختبارين، أوّلهما حرب تمّوز والثاني «الأحد الأسود» في منطقة مار مخايل. ولفت عون إلى أنّ الورقة يجب ألا تكون «على قياس طائفة»، داعياً إلى اعتمادها وثيقةً وطنيّة تضم جميع الطوائف.
(الأخبار، وطنية)