مآدب الوداع
أقام نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع الياس المر قبل أيام مأدبة عشاء في منزله في الرابية تكريماً للسفير الأميركي جيفري فيلتمان لمناسبة مغادرته لبنان، وكان من بين الحاضرين قائد الجيش العماد ميشال سليمان والنائب السابق فارس سعيد والمسؤول «القواتي» إدي أبي اللمع. وكذلك أقام العماد سليمان عشاءً تكريمياً لفيلتمان في أحد النوادي العسكرية ترافق مع إجراءات أمنية مشددة.

خارجيّة الأكثريّة

أكدت أوساط دبلوماسية استمرار رئيس الحكومة فؤاد السنيورة بمصادرة دور وزارة الخارجية والمغتربين عبر إرساله رسائل وتقارير يومية تحتوي على تعليمات واضحة مباشرة الى البعثات اللبنانية في الخارج دون إرسال أي نسخ منها الى وزارة الخارجية، أو حتى التشاور معها بشأنها، وأكدت المصادر أن مضمون هذه التقارير يمثّل مطالب قوى الأكثرية وسياستها.

مراجعة لحكومات الحريري

دعت مرجعيات نافذة في الهيئات الاقتصادية الى فتح ملف مراجعة عدد كبير من القوانين التي وضعت خلال عهد حكومة الرئيس الراحل رفيق الحريري والتي أعدها الرئيس فؤاد السنيورة يوم كان وزيراً للمالية والتي سهّلت للقطاع المصرفي الحصول على تسهيلات مكّنته من تحقيق أرباح خيالية وتوريط المواطنين على مستوى الأفراد أو المؤسسات في عمليات اقتراض وضعتهم جميعاً أمام خيار وحيد: الإفلاس أو الهجرة.

أربع صفقات ماليّة ضخمة

تتداول الأوساط المالية والاقتصادية في أربع صفقات تجارية ومالية ضخمة لم تشهدها الاسواق اللبنانية منذ فترة بعيدة. وقال أحد المتابعين إن هذه الصفقات تتجاوز في قيمتها النقدية ربع مليار دولار وإن أكثر من نصفها من الاستثمارات العربية بشكل من الأشكال. وتوقع أن تحدث هذه الصفقات رد فعل إيجابياً في الاسواق اللبنانية وترددات مشابهة في الأسواق العالمية.