تطمح الجامعة الأنطونيّة في الحدث إلى الجديد في نشاطاتها السنويّة، محاولة الخروج فيها من التكرار. فقد بدأت الجامعة سلسلة جديدة سنويّة تحت عنوان «اسم علم»، التي تهدف من خلالها إلى تكريم أعلام ومثقّفين أسهموا في فترات ما في إنتاج فكر وكتابات. سلسلة تطلقها «الأنطونيّة» للمرّة الأولى، على أن تبقيها سنويّة، تكرّم من خلالها مفكّراً في كلّ عام، على عكس نشاطاتها السابقة التي تنتهي بانتهاء العام الدراسي. ويلفت الأمين العام للجامعة الأب فادي فاضل إلى أنّ التكريمات تختارها لجنة، مؤلّفة من اختصاصيين ومثقّفين من الجامعة وخارجها، بعد دراسة الاقتراحات المقدّمة.وفي هذا الإطار، انطلقت سلسلة «اسم علم»، هذا العام، بتكريم الفيلسوف اللبناني الدكتور ناصيف نصّار، في ندوة دراسيّة عن فكره، حاضر فيها الوزير السابق جورج قرم وأستاذ الفلسفة في جامعة محمّد الخامس في المغرب محمّد المصباحي والأستاذ في الجامعة اللبنانيّة فارس ساسين ونائبة الرئيس للشؤون الثقافية في الجامعة باسكال لحّود.
تناول قرم في محاضرته، التي حملت عنوان «ناصيف نصّار والحداثة العربيّة»، مفهومي التاريخ والعمران وهما مفهومان أساسيان في حوار نصّار مع نص ابن خلدون ومدى أهمّية هذين المفهومين في صياغة الحداثة العربية الموعودة. وأمل قرم، من جهة ثانية، أن يعتمد الجيل الجديد من الباحثين العرب فكر نصّار من أجل تطوير منظومة ثقافيّة عربيّة متكيّفة مع الحداثة ومساهمة فيها.
بدوره، ركّز المصباحي على العلاقة بين العقل والمدينة في نتاج نصّار، مستعرضاً دفاعه عن العقل الذي بقي ملازماً لحلمه بعصر عربي تكون الدولة الديموقراطيّة الليبراليّة أبرز سمات تحقّقه على الصعيد السياسي. كذلك بحث المصباحي إشكالية العلاقة بين الليبراليّة والديموقراطيّة، والتوتّر بين حقوق الفرد وحقوق الشعب بين الحريّة والمساواة.
أمّا ساسين، فتطرّق إلى المواجهة الفلسفيّة بين نصّار والكاتب شارل مالك، متسائلاً عن مدى ملاءمة أدوات نصّار لمقاربة نص مالك، نظراً لتعقيدات هذا الأخير من حيث علاقته بالسياسة والنبرة التعليميّة التي تسود بعض مؤلفاته. وكانت أخيراً كلمة للمحتفى به نصّار، شكر فيها الجامعة، مشيراً إلى أنّ تكريمه ينضوي تحت ثلاثة عناوين، منها الجامعي والوطني والفلسفي، ومنح رئيس الجامعة الأب أنطوان راجح نصار درع «اسم علم». يُذكر أنّ الجامعة أصدرت للمناسبة كتاباً خاصّاً جمع دراسات تحليليّة ونقديّة عن فكر نصّار، إضافة إلى نبذة عن سيرته العمليّة ولائحة بمؤلفاته.
(الأخبار)