مناقلات الجيش
فوجئ سكان مناطق في الضاحية الجنوبية بقيام الجيش بمناقلات في صفوفه أول من أمس وصباح أمس من منطقة الطيونة، وسبّب ازدحاماً في حركة السير، وخاصة مع تعطّل إحدى آليات نقل الملالات. وفي العادة لا يقوم الجيش بمناقلاته نهاراً بل ليلاً.

تحذيرات للرعايا الأجانب

أفاد عدد من الرعايا الفرنسيين بأن سفارة بلادهم أرسلت إليهم عبر أجهزة الخلوي رسائل قصيرة تحذرهم فيها من خطورة الأوضاع في لبنان، ودعتهم في هذه الرسائل إلى الخروج من لبنان بأسرع ما يمكن. وهي المرة الأولى التي ترسل فيها السفارة رسائل مشابهة منذ حرب تموز.
ونقلت مصادر دبلوماسية لبنانية عن أوساط دبلوماسية أوروبية قلقها من ردة فعل المعارضة اللبنانية على حوادث الأحد. وقالت إنها تتوقع اتجاه الأمور نحو الأسوأ، مضيفة أن عدداً من السفارات الأوروبية يدرس إصدار بيان على غرار ما أصدرته السفارة الكندية لتحذير رعاياها من المجيء إلى لبنان ومن تنقّل دبلوماسييها داخل لبنان، وتنتظر مسار الأمور خلال اليومين المقبلين لتقرر ذلك نهائياً.

«كذبة بيضاء» لتسهيل مغادرة فيلتمان

كشف أحد الدبلوماسيين الأميركيين أن سفارة بلاده لجأت في الأيام القليلة الماضية إلى إمرار تقارير إعلامية مزوّرة وخاطئة عن تمديد إقامة السفير الأميركي جيفري فيلتمان في بيروت، عبر وسائل إعلامية لبنانية عربية ودولية، مرئية ومكتوبة، لتسهيل عملية تسفيره إلى الولايات المتحدة الأميركية في ظروف أمنية آمنة بعد أيام على استهداف سيارة دبلوماسية للسفارة في محلة الكرنتينا. وقال الدبلوماسي: ليس خطأً اللجوء إلى «كذبة بيضاء» سهّلت إخراج السفير فيلتمان سالماً ومعافى من بيروت نهائياً إلى عاصمة بلاده واشنطن ليل الجمعة ـــ السبت الماضي.

زيارات مموّهة لأهداف أمنيّة مبرّرة

فوجئ عدد من أعضاء فريق الموالاة بنبأ سفر الوفد النيابي الأكثري إلى القاهرة لتسليم وزراء الخارجية العرب المذكرة التي وضعتها لجنة مصغّرة بإشراف الأمانة العامة المستحدثة. وقال أحد القياديين بلهجة لا تخلو من الغضب: «لقد أمضت وفود عدة يومين في جولاتها على السفراء العرب في بيروت لتسليمهم نسخاً عن هذه المذكرة، مؤكداً رفضه التبرير الذي تلقّاه بأن هذه الجولات كانت للتمويه على سفر الوفد ولأسباب أمنية وجيهة».