رامي زريق
ينتج دبس الرمّان (أو رُبّ الرمّان) تقليدياً في القرى الجبلية حيث يحدّ الطقس البارد من نموّ أشجار الحمضيات. وقد استعمله القدامى بديلاً عن الحامض في الطعام ومنحوه مزايا طبية منها تنشيط القوة الجنسية عند الرجل والخصوبة عند المرأة. يصنع دبس الرمان في المنازل، وهو جزء أساسي من مونة البيت. صناعته سهلة: يعصر الرمّان الحامض ويصفى ويسخن على النار لساعات عدة الى ان يتغير لونه من الزهري الشفاف الى البني الداكن. يوضع حينئذ في قناني زجاجية ويحفظ لعدة أشهر، ويستعمل في السلطة (خاصة الفتوش) وفي طهي اللحوم.
يشبه دبس الرمان بطعمه وبطريقة استعماله الخلّ البلسمي BALSAMIC VINEGAR الذي ينتج في مدينة مودينا MODENA الإيطالية ويتمتع بشهرة عالمية. وللرمان فوائد عدة، منها أنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة ANTI OXYDANTS تساعد على مقاومة الأمراض السرطانية. وقد أشارت الى ذلك أبحاث أجريت في جامعة ويسكونسن الأميركية.
كما ان أبحاثاً مختلفة دلّت على ان تناول عصير الرمان يؤدي الى خفض مستوى الكولسترول LDL (الجيّد). على ضوء تلك الميزات، يجدر الذكر أن الرمان شجرة معطاء، وأنها تنمو في الأراضي الهامشية وبغياب مياه الريّ. لذلك يمكن للرمان ولمشتقاته أن تشكّل منتوجاً اقتصادياً يحظى بشهرة عالمية (مثل الخلّ البلسمي) ويساهم إنتاجه في الحفاظ على استدامة العيش في الريف اللبناني.