أطفال «البارد» يحيون الميلاد
نظم متطوّعو برنامج التدعيم النفسي في جمعية النجدة الاجتماعية احتفالاً ترفيهياً للأطفال في مخيم نهر البارد.
وأوضح منسق البرنامج وسيم العثمان أنّ الجمعية تسعى منذ اندلاع الأزمة في المخيم إلى تخفيف الأزمات النفسية والاجتماعية لدى الأطفال ما دون الخامسة عشرة، إضافة إلى إشراكهم في برامج ترفيهية مثل الرسم والغناء والرقص. ويشارك في برنامج التدعيم النفسي أكثر من 250 طفلاً في البارد، ويشرف على البرنامج اختصاصيون وعدد كبير من المنشطين واختصاصية اجتماعية وأخرى نفسية. من جهة ثانية، احتفل مركز الأطفال للأورام وأمراض الدم في مستشفى رفيق الحريري الجامعي بعيدي الأضحي والميلاد. وشارك فريق حضانة «LAIT DE DENT» الأطفال لحظات من الفرح والسلام من خلال عرض غنائي لشخصيات كرتونية. على صعيد آخر، أقامت «مؤسسة جوزف سكاف الاجتماعية» حفلاً على شرف الأطفال في مجمع «ستارغيت» ـــــ حوش الأمراء في زحلة. وشارك في الاحتفال نحو 1500 طفل توزعوا على صالات السينما في المجمع، وشاهدوا أفلاماً من وحي الميلاد. ثم وزع بابا نويل عليهم هدايا كثيرة ومتنوعة.

جوقة غسان يمين في «الأسمبلي هول»

دعت الجامعة الأميركية في بيروت إلى حفلة موسيقية خاصة بالميلاد تؤديها جوقة مدرسة غسان يمين للموسيقى، عند الثامنة من مساء الجمعة المقبل، في قاعة الأسمبلي هول. يقود الجوقة خليل أبو عبيد وترافقه أولغا بولون على البيانو.

«أميركا والشرق الأوسط» في «الأميركية»

ينظم مركز الوليد بن طلال للدراسات والأبحاث الاميركية في الجامعة الأميركية في بيروت مؤتمره الدولي الثاني بعنوان «الحرية والعدالة: أميركا والشرق الأوسط»، من 7 إلى 10 كانون الثاني المقبل. وأوضحت الجامعة أن المؤتمر «يهدف إلى دراسة اللقاءات الماضية والحالية بين أميركا والشرق الأوسط، مركّزاً على تأثيرات مبدأي الحرية والعدالة على هذه اللقاءات». ويتناول أكثر من ستين محاضراً من 15 دولة في أميركا وأوروبا والشرق الأوسط أوضاع ومشاكل وآفاق الدراسات الأميركية في الشرق الاوسط. وتختتم البروفسورة ايمي كابلان (جامعة بنسلفانيا) المؤتمر بمحاضرة بعنوان «باسم الأمن القومي».

جائزة عصام فارس للتفوق الإعلامي السنوية

أطلق «مركز عصام فارس للشؤون اللبنانية»، جائزة عصام فارس للتفوق الإعلامي، وهي جائزة سنوية تغطي مجالات متنوعة في العمل الصحافي والإعلامي. وتدير «الجائزة» لجنة عليا مكونة من إعلاميين وأكاديميين ومتعاطين في الشأن العام. وقد قررت اللجنة العليا تخصيص جوائز عام 2007 للكتابات في القضايا الاجتماعية مثل البطالة والهجرة وحقوق الإنسان والمخدرات والعنف والسيدا وغيرها. وستمنح جائزة لأفضل تحقيق اجتماعي، أو تعليق أو رأي اجتماعي عن هذه الفئة، وقيمة كل منها خمسة آلاف دولار أميركي. كذلك قررت اللجنة منح مبلغ عشرة آلاف دولار أميركي لـ«جائزة العمر للإنجازات المهنية».
يبدأ المركز تسلم طلبات الترشح لجائزتي التحقيق والتعليق الاجتماعي في الخامس عشر من كانون الثاني 2008 حتى الخامس عشر من شباط 2008 مرفقة بنسخة عن المقالة (وأخرى كما وردت في المطبوعة المختصة وتاريخ نشرها)، ونبذة مهنية عن
المشترك.
(وطنية)