زكي: لن ندخل في تجاذبات داخلية
صيدا ــ خالد الغربي
لم تحمل جولة ممثل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان عباس زكي على فاعليات صيداوية أي جديد، وخصوصاً أنه بات ضيفاً دائماً على بعض هذه الفاعليات، وفي الجولة أكد زكي كلاماً سابقاً، البارد والعبسي والخلافات الفلسطينية الداخلية، والخلافات اللبنانية حيث يؤكد ممثل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان أن الفلسطيني لن يكون جزءاً منها. وشأن كل مسؤول فلسطيني فإن عباس زكي أكد رفض التوطين، مشيراً إلى أن الفلسطينيين ينتظرون العودة إلى فلسطين، وأضاف زكي عبارة «البيت الوطني الكبير» على منازل من زارهم بعدما كان قد حصرها سابقاً في منزل واحد. جولة عباس زكي الصيداوية شملت نائبي المدينة بهية الحريري وأسامة سعد ورئيس البلدية عبد الرحمن البزري.
وتوجه زكي إلى حماس بالقول: «إننا في لبنان وفي ظل الظروف الخاصة والاستثنائية التي يمر فيها، لن نكون عبئاً لندخل في تجاذبات فلسطينية ــــــ فلسطينية، ولحماس الحق بممارسة ما يمكن شريطة عدم المساس بأمن لبنان وسيادته».

الفصائل تستنكر تصريحات أبو العينين

عقدت قيادة تحالف القوى الفلسطينية اجتماعاً لها في مكتب منظمة الصاعقة في مخيم مار الياس، وبحثت حسب بيان لها «آخر تطوّرات القضية الفلسطينية وتصريحات المفوض العام لحركة فتح في لبنان سلطان أبو العينين». ودعت قيادة التحالف «الإخوة في فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان إلى العمل على حماية السلم الأهلي في المخيمات وتعزيز الوحدة الوطنية من خلال مباشرة تأليف مرجعية فلسطينية موحّدة تضمّ جميع الفصائل وبعض الشخصيات الوطنية كي تتولّى تنظيم العلاقات اللبنانية الفلسطينية وإدارة الأوضاع في المخيمات، بما يحفظ حق العودة وسيادة لبنان». واستنكرت قيادة التحالف «التصريحات التحريضية التي صدرت عن أبو العينين في حق حركة حماس».

ابنة سلطان ماليزيا تفقدت كتيبة بلادها

تفقدت الأميرة مريم ابنة سلطان ماليزيا المتزوجة بلبناني قوات بلادها المشاركة في اليونيفيل، يرافقها السفير الماليزي في لبنان محمد بن عبد الرحمن، حيث اطّلعا على المشاريع الإنمائية التي تنفذها الكتيبة الماليزية في بلدة حلتا العرقوب.

اللجان الشعبية في الشمال علّقت الإضراب

علقت قيادة فصائل المقاومة واللجان الشعبية الفلسطينية في الشمال على لسان أمين سرها أركان بدر الإضراب العام والمفتوح، وأوقفت التحركات التصعيدية في وجه «الأونروا»، وذلك بعد استجابة الأونروا لمطالب اللجنة، حيث أوضح بدر أن الأونروا «التزمت في بيان رسمي لها ما تعهدته للفصائل في تحقيق جملة من المطالب، أهمها: إعطاء بدل إيجار لمن يرغب من نازحي المدارس والمؤسسات لمدة خمسة أشهر يبلغ 1000 دولار قابلة للتجديد، إلى حين تأمين أماكن سكن لهذه العائلات، وتقديم الدفعة الثانية من الإيجار لمدة 3 أشهر لأكثر من 1860 عائلة لمن هم خارج المدارس، وتقديم الإيجار لأكثر من 1000 عائلة»، كما التزمت الأونروا حسب بدر «بناء وحدات سكنية مؤقتة من الحجر بنوعية أفضل من السابق على أن تنتهي منها في آذار 2008».

الجوّ قليل الغيوم وجليد على المرتفعات

توقّعت مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني، أن يكون الجوّ اليوم قليل الغيوم مع ارتفاع محدود في درجات الحرارة تدريجياً خلال النهار، وحذّرت المصلحة من تكوّن الجليد والضباب على المرتفعات وفي الداخل.